الأحد، 30 أغسطس 2020

أعلام : أبو اسحاق الجبنياني

هو ابراهيم بن أحمد بن علي بن أسلم البكري . ينحدر من قبيلة بكر ابن وائل ابن ربيعة و هي إحدى أكبر القبائل العربيّة الّتي كانت تقطن ببلاد الحجاز بشبه الجزيرة العربيّة و الّتي وفدت إلى إفريقيّة مع الجيوش الاسلاميّة الّتي فتحت البلاد التّونسيّة . ولد أبو اسحاق الجبنياني في أواخر عهد الدّولة الأغلبيّة سنة 892 ميلادي . نشأ في عائلة جمعت بين الثّروة المادّيّة و العلم ، فقد كان أهله من أصحاب الخطط بالقيروان في فترة الحكم الأغلبي ، إذ تقلّدوا مناصب عليا في المجال السّياسي و القضائي و الإداري . تتلمذ على يد عديد الشّيوخ ، من أشهرهم أبو يوسف بن مسلم  بن يزيد بن ربيعة و محمّد بن سهلون و ابن اللبّاد و القاضي بن عيسى . كان مجدّا في طلب العلم و العبادة و الزّهد ، كما جمع في تكوينه العلمي و الدّيني بين العلوم التّقليديّة كالفقه و الحديث و التّفسير و علوم اللغة و البيان من ناحية و علوم الذّوق و آداب الزّهد من ناحية أخرى . رحل في سنة 926 ميلادي إلى المشرق لأداء فريضة الحجّ و لمزيد التّحصيل العلمي و لا سيّما في المجال الصّوفي . ثمّ عاد إلى جبنيانة ليستقرّ بها مؤثرا حياة الزّهد و التّقشّف ، حيث ذكر المؤرّخ مقديش أنّ مبدأه في زهده " التّقلّل في الأكل و اللباس " . و حين سأله ابنه الطّاهر عن سبب اختياره الاستقراره بجبنيانة دون غيرها أجابه : " لقد أردت أن يخلّد لها ذكرى لأنّي رأيتها من أقلّ القرى ذكرا و شهرة " . فَبِجبنيانة كان يعلّم الصّبيان و يستقبل العلماء و المريدين و الزّهاد ، و كان على سعة علمه شديد التّواضع و دائم الرّغبة في التّعلّم . كما امتهن الطّبّ فاستفاد منه سكان المنطقة الّذين أطلقو عليه عدّة ألقاب أهمّها الزّناد القادح و القطب الرّبّاني و الغيث الصّمداني . اعتبره ابن أبي زيد القيرواني من أبرز علماء الأمّة أنموذجا في الصّلاح و التّقوى . و عرف عن أبي اسحاق الجبنياني محاربته للبدع و الخرافات و أيضا خلافه الشّديد مع الشّيعة الإسماعيليّة ، فقد تمسّك بالمذهب المالكي رغم أنّه عاش جلّ حياته في عهد الدّولة الفاطميّة ذات المذهب الشّيعي . توفّي سنة 980 ميلادي و دفن شرقي مقبرة جبنيانة ، ثمّ و بمرور الزمن تكوّنت زاوية أبي اسحاق الّتي لعبت دورا هامّا في نشر التّعليم الدّيني بالجهة ، فهي تحتوي على مدرسة بها إحدى عشرغرفة و على غرف أخرى و مسجد مازال موجودا إلى اليوم .   

السبت، 29 أغسطس 2020

صفاقس : أمسية شعريّة بشاطئ تبرورة


في إطار مصيف الكتاب تنظّم المكتبة الجهويّة بصفاقس بالتّعاون مع المنتدى العربي علي الدّوعاجي أمسية شعريّة بشاطئ تبرورة (طريق سيدي منصور أمام الثّكنة ) و ذلك يوم السّبت 29 أوت 2020 بداية من السّاعة السّادسة مساء . يشارك في هذه الأمسية الشّعراء أحمد شاكر بن ضيّة و هدى كريد و سلوى بن رحومة الّذين سيرافقهم موسيقيّا الأستاذ عادل المحجوبي . كما سيتولّى التّنشيط الكاتب و نائب رئيس المنتدى الأستاذ جميل فتحي الهمّامي . 

الجمعة، 28 أغسطس 2020

معالم : الموقع الأثري أكولا بجبنيانة


أكولا ( باللاتينيّة Acholla ) هو موقع بوني ساحلي يقع قريبا من قرية بطرية بمعتمدية جبنيانة ، على مسافة 45 كلم شمال شرقي مدينة صفاقس . و مدينة أكولا ، أسّسها في القرن الرّابع قبل الميلاد مهاجرون قدموا من مالطة ، بتأييد من القرطاجيّين .  خلال العهد البوني اعتمد سكّانها على اللغة و التّقاليد الفينيقيّة .  كما عرفت المدينة صكّ العملة المأخوذة عن القرطاجيّين ، ذلك ما تؤكّده القطع النّقديّة الّتي كشفتها الحفريّات و الّتي تحمل صورة رأس الإله القرطاجي بعل حامون يحمل تاجا من الرّيش .  خلال الحرب البونيقيّة الثّالثة ، من 149 ق م إلى 146 ق م ، ساندت مدينة أكولا روما في حربها ضدّ قرطاج . و بعد تدمير قرطاج ، أصبحت مدينة مستقلّة . كذلك تحالفت مع الإمبراطور الرّوماني يوليوس قيصر عند نزوله بشمال إفريقيا عام 49 ق م في حربه ضدّ يوبا الأوّل ، ملك نوميديا ( غرب تونس و شرق الجزائر حاليّا ) . و لمّا استقرّ هذا الامبراطور الملقّب آنذاك ب " ملك البحر "، استغلّ سكان أكولا هذا الحدث لتطوير تجارتهم البحريّة رغم منافسة المدن المجاورة مثل حضرموت و لبدة . فازدادت بذلك ازدهارا خلال القرنين الأوّل و الثّاني ميلادي . 
كشفت الحفريّات بأكولا عن آثار هامّة منها بقايا مسرح روماني و منازل و حمّام روماني و فسيفساء و نصب تذكاريّة للإلهة الفينيقيّة تانيت .

أيّام المسرح بمنزل شاكر من 29 إلى 31 أوت 2020

" أيّام المسرح بمنزل شاكر " عنوان تظاهرة تنظّمها دار الثّقافة بالمكان من 29 إلى 31 أوت 2020  ، بمناسبة افتتاح الموسم الثّقافي 2020/2021 . في البرنامج عروض مسرحيّة بالمسرح الصّيفي بمنزل شاكر من تقديم شركة تبرورة للمسرح بصفاقس و شركة مسرح الجنوب بقفصة و جمعيّة عشّاق المسرح بقرمدة . و فيما يلي مواعيد العروض :

الخميس، 27 أغسطس 2020

أعلام : الشّاعر علي بن حبيب التنوخي


ولد الشّاعر علي بن حبيب التّنوخي بصفاقس في فترة كانت فيها الدّولة الصّنهاجية لا تزال تابعة للسّلطة الفاطمّيّة في القاهرة . تمكّن من العلم و الأدب بصفاقس ثمّ شدّ الرّحال إلى طليطلة بالأندلس التّي أقام فيها عامين كان خلالهما من رواة العلم و الحديث بها . إثر ذلك عاد إلى القيروان و قد كانت عاصمة الدّولة آنذاك ، فذاع صيته و علت شهرته و ارتفع مقامه بين معاصريه و ضمّه الأمير الصّنهاجي المعزّ إلى بلاطه و صار يقدّمه في المهمّات لما يتّسم من أدب و معرفة و مكانة . قال عنه ابن رشيق : " موطنه صفاقس و بها نشأ و هو شاعر عذب اللفظ  لطيف المعنى سهل الطّريقة قليل التّكلّف رحل إلى المشرق و لقي جماعة من رؤساء العرب فحظي عندهم و أقام بمدينة " لك " إلى أن تشاجرت القبائل على يديه و نجا بشعره من شرّ عظيم " . عاد إلى صفاقس و توفّي بها سنة 1049 م . ترك أثرا كبيرا من الشّعر الجيّد ومدحه من جاء بعده من الأدباء مثل ابن رشيق  . و نذكر له من شعره هذه الأبيات الشّهيرة في مدح صفاقس و الدّعاء لها :
سقيا لأرض صفــــــــاقس          ذات المصنّع و المصلّى 
فحمى القصير إلى الخليج          فقصرها السّمي المعلّى
بلد يكاد يقول حيــــــــــن          تزوره : أهلا و سهــلا
و كأنّه و البحر يحســـــ           ر تارة عنه و يمــــــــلأ
صبّ يريـــــد زيـــــــارة          فإذا رأى الرّقباء ولّــــى
ــــــــــــــــــــــــــــ
المرجع : كتاب شعراء من صفاقس ( تراجم و نصوص ) ـ ماهر دربال

الأربعاء، 26 أغسطس 2020

المهرجان الجهوي لنوادي المسرح بدور الثقافة و الشّباب بصفاقس

من 3 إلى 5 سبتمبر 2020 تنظّم المندوبيّة الجهويّة للشّؤون الثّقافيّة بصفاقس الدّورة 30 للمهرجان الجهوي لنوادي المسرح بدور الثّقافة و الشّباب و ذلك بالمركّب الثّقافي محمّد الجمّوسي و مركز الفنون الدراميّة و الرّكحيّة . و تتنافس النّوادي المشاركة في إطار مسابقات المونولوغ و الأعمال الجماعيّة للأطفال و الأعمال الجماعيّة للشباب و الكهول . فيما يلي برنامج المهرجان بالتفصيل :


قرقنة : تظاهرة ثقافيّة حول الصّيد بالشرفيّة

ينظّم مكتب أيكوم تونس ICOM ( اللجنة الوطنيّة للمتاحف ) ، بالتّعاون مع وزارة الشّؤون الثّقافيّة و المعهد الوطني للتّراث و وكالة إحياء التّراث و التّنمية الثّقافيّة ، تظاهرة ثقافيّة حول الصّيد بتقنية الشّرفيّة  و ذلك من 28 إلى 30 أوت 2020 بنزل دار قرقنة بالجزيرة . هذه التّظاهرة الّتي تحمل عنوان " الشّرفيّة تراث متواصل عبر الأجيال " تندرج في إطار التّرويج لملف تسجيل الشّرفيّة ضمن قائمة التّراث العالمي اللامادّي لليونسكو كما تمثلّ لمسة وفاء و تكريم لروح الدّكتور الباحث فريد خشارم . و تتضمّن الفعاليّات عرض ونقاش لأشرطة وثائقيّة و حلقة نقاش و ورشات حرفيّة للأطفال بالإضافة إلى جولة سياحيّة و سهرة موسيقيّة تراثيّة و زيارة ميدانيّة لإحدى الشّرفيّات . 
فيما يلي برنامج التظاهرة مفصّلا :


الأحد، 23 أغسطس 2020

مهرجان تنيور بالشّيحيّة من 23 إلى 27 أوت 2020 .

"الشّيحيّة فسيفساء الفنون " هو شعار الدّورة 20 لمهرجان تنيور بالشّيحيّة من 23 إلى 27 أوت 2020  . وهي دورة تنظّمها جمعيّة المهرجان تحت إشراف المندوبيّة الجهويّة للشّؤون الثّقافيّة بصفاقس و بلديّة الشّيحيّة و بالتّعاون مع فضاء بيّة و مركز الفنون الدّراميّة و الرّكحيّة بصفاقس . تتضمّن الفعاليّات جملة من العروض الموسيقيّة و المسرحيّة حسب البرنامج التّالي :

تراث لامادّي : الصّيد بالشّرفيّة في قرقنة

الشّرفيّة أو الشّرافي من أقدم الطّرق لصيد الأسماك وهي مصائد ذات انتصاب دائم . و يبدو أنّ أصل هذه التّسمية يعود إلى إمتلاكها من طرف آل الشّرفي لفترة من الزّمن . تتفرّع عن هذه التّقنية مصائد أخرى لها نفس الشّكل و المكوّنات تقريبا ، لكنّ تسميتها تختلف حسب الموقع البحري و عمق المياه و الاتّجاه و المساحة الّتي تمتدّ عليها . و نذكر منها المرصيّة و المقلوبة و المادّة و الزّرب . 
تنتشر الشّرفيّة خصوصا بسواحل الشّابة و المحرس و جرجيس و جربة ، لكنّها توجد بكثافة أكثر في سواحل جزر قرقنة بسبب محافظتها على هذا التّراث البحري و المعارف المرتبطة به . و لم يبرز هذا المصطلح في الوثائق الرّسميّة إلّا خلال القرن السّابع عشر . و ينصّ القانون عدد 392 المؤرّخ في 18 مارس 1989 المتعلّق باستغلال مصائد الشّرافي بجزر قرقنة على أنّ إقامة المصائد الثّابتة تخضع للحصول على ترخيص مسبق من السّلطة المختصّة ، و يضبط التّرخيص خاصّة موقع المصيدة و مقاساتها و المنشآت الممكن إقامتها و المعاليم المتعيّن دفعها من طرف المستفيد . 
يمثّل جريد النّخل المادّة الأساسيّة الأوّليّة للشّرفيّة . و يقع تقسيم المساحة الخاصّة بالشّرفيّة بتصفيف سعف النّخيل حولها . يتمّ إصطياد الأسماك بعد أن يقع جذبها إلى غرفة صغيرة داخل كلّ قسم . 
المرجع : الجرد الوطني للتّراث الثّقافي اللامادّي ( موقع المعهد الوطني للتّراث )

السبت، 22 أغسطس 2020

أعلام : الفقيه المؤرّخ محمود بن سعيد مقديش

هو محمود بن سعيد مقديش الصّفاقسي ولد سنة 1741 م في بيت قال عنه ابن أبي الضّياف أنّه " من أنبه بيوت صفاقس " . ينتسب هذا البيت إلى قرية إنشلة الواقعة شرق مدينة صفاقس . اعتبره المستشرق الرّوسي كراتشكوفسكي من المؤرّخين التّونسيّين القلائل في القرن الثّامن عشر . تلقّى العلم عن الشّيخ محمّد الزّواري و الشّيخ رمضان بوعصيدة و الشّيخ علي الأومي . كما تعلّم عن الشّيخ محمّد الدّرناوي الليبي عند إقامته بصفاقس . انساق محمود مقديش مع التّيارات الثّقافيّة و العلميّة السّائدة في صفاقس و تفاعل معها و هي التيّار الدّيني الّذي يشمل الفقه و الأحكام و الأصول و الفرائض و القراءات و الحديث و التّفسير ، و الرّياضيّات بأقسامها : الحساب و الفلك و الميقات و صناعة الأرباع ، ثمّ الأدبيّات : النّحو و الشّعر و النّثر .
ثمّ إنتقل إلى تونس العاصمة ليواصل تحصيل العلم في جامع الزّيتونة ، حيث تتلمذ على يد عدّة مشائخ منهم قاسم المحجوب و محمّد الشّحمي و عبد الله السّوسي السّكاتي المغربي .  و لمّا منعته ظروفه المادّيّة من مواصلة طلب المعرفة في العاصمة التحق بالزّاوية الجمنيّة بجربة الّتي كانت تتكفّل بالانفاق على الطّلبة المقيمين بها . 
مثّل جامع الأزهر بالقاهرة المحطّة الأخيرة في رحلته لطلب للعلم ، كان آنذاك كهلا متزوّجا و له أبناء . و بالتّوازي مع دراسته في الأزهر كان يتعاطى نسخ الكتب الثّمينة و التّجارة . كما كان يزور مدينة صفاقس بين الفينة و الأخرى ليبيع الكتب الّتي نسخها و يقوم باتّصالاته التّجاريّة ، ثمّ يعود إلى القاهرة لمواصلة دراسته . فكانت وسائل الكسب هذه سبيله الوحيد للاستمرار في تحصيل العلم . 
رجع إلى صفاقس بعد أن تخرّج من الأزهر ، قال عنه ابن أبي الضّياف : " و لمّا تضلّع بالعلوم رجع إلى بلاده صفاقس ، فأفاد و أجاد ، و نفع البلاد ، و تزاحمت على منهله الورّاد ،و أفنى عمره في هذا المراد ، و أتى فيه بما يستجاد ، و تلاميذه بصفاقس أعلام ، و أيمّة في الإسلام " . انكبّ على التدريس مجانا بصفاقس و رفض  المناصب القضائيّة و الإداريّة . توفّي بالقيروان أثناء زيارته لها فعاد بجثمانه ابنه الشّيخ محمود إلى مسقط رأسه صفاقس أين ووري الثّرى . إلا أنّ الاختلاف يحوم حول تاريخ وفاته ( 1813م أو 1818 م) . 
لمحمود مقديش عدّة مؤلّفات ،أهمّها و أشهرها على الإطلاق " نزهة الأنظار في عجائب التّواريخ و الأخبار " المعروفة بتسمية " دائرة مقديش " .

الجمعة، 21 أغسطس 2020

الدّورة 36 لمهرجان سيدي مهذّب بالصّخيرة

تنظّم جمعيّة مهرجان سيدي مهذّب بالصّخيرة الدّورة 36 لهذه التّظاهرة بالتّعاون مع دار الثقافة بالمكان و ذلك من 23 إلى 28 أوت 2020 . تتضمّن الفعاليّات سهرات موسيقيّة يحييها ثلّة من الفنّانين بالإضافة إلى عرض تنشيطي للأطفال و عرض مسرحي و عرض عيساويّة الصّخيرة . كما ستقام بالمناسبة ندوة علميّة حول خصوصيّات الشّريط السّاحلي .و تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الدّورة ستنتظم بدعم من ولاية صفاقس و المندوبية الجهويّة للشّؤون الثّقافيّة و معتمديّة الصّخيرة و بعض المؤسّسات الخاصّة .

معالم : حصن يونقة الأثري

هو حصن أو برج يونقة الأثري نسبة إلى مدينة يونكا الرومانيّة أو البيزنطيّة و هو يقع على مسافة 11 كلم جنوب مدينة المحرس . تمّ إنشاء المدينة سنة 543 ميلادي من طرف البيزنطيّين الذين شيدو كذلك هذا الحصن . حوّله الأغالبة في القرن التّاسع إلى رباط كما رمّموه و غيّروا الجزء العلوي من أسواره . تحدّث عنه الجغرافيّان العربيّان أبو عبيد الله البكري و الإدريسي في القرنين الحادي عشر و الثّاني عشر تحت إسم " قصر الرّوم " . اكتشفه عالم الآثار الفرنسي لوي بوانسو سنة 1944 .

الأربعاء، 19 أغسطس 2020

أعلام : أبو الحسن علي النّوري

هو علي بن سالم بن محمّد بن سالم بن أحمد بن سعيد النّوري طبقا لما خطّه على أحد كتبه . انتسب إلى أسرة شطورو ثمّ تلقّب أو لقّب بالنّوري في مرحلة من مراحل حياته . فكان بذلك الأب الأوّل لعائلة النّوري الصّفاقسيّة . ولد سنة 1643 ميلادي في أسرة فقيرة لكنّ ذلك لم يمنعه من طلب العلم و المثابرة عليه بفضل ذكائه و طموحه . أخذ تكوينه العلمي في البداية بصفاقس على يد الشّيخ أبو الحسن الكرّاي . ثمّ واصل تحصيله المعرفي بجامع الزّيتونة و بجامع الأزهر في القاهرة .رجع إلى صفاقس سنة 1058 م حيث و أسّس الزّاوية النّوريّة لقراءة القرآن و التّأثير الرّوحي و تلقين العلم  الّتي كانت  أيضا مدرسة على شاكلة المدارس المحدثة في ذلك العصر ، فيها بيت للصّلاة و غرف لسكنى الطّلبة . كان الشّيخ علي النّوري يتولّى التّدريس فيها بنفسه .  مدّة الدّراسة بالمدرسة النّّوريّة 5 سنوات بين إبتدائي و ثانوي ثمّ يتأهّل الطّالب ليستكمل معارفه في الزّيتونة أو الأزهر . تتلمذ على يديه عديد العلماء و المشائخ البارزين الّذين تعاطوا التّدريس بالمساجد  بالمدينة و الزّوايا بصفاقس و المدن الأخرى .أسّس مكتبة فخمة نفيسة و أنفق عليها الكثير من ماله إلى تجاوزت شهرتها حدود بلده . و بعد طول زمن و ضياع نفائس منها تمّ نقلها سنة 1969 إلى المكتبة الوطنيّة بالعاصمة . إشتهر بعلمه و ورعه و نشاطه الإقتصادي عن طريق القراض و الشّراكة . يعتبر رائد نهضة صفاقس العلميّة و الفكريّة و الرّوحيّة . أوكل إليه أهل مدينته مقاومة فرسان مالطة فأدّى مهمّته على أحسن وجه . أوقف ثروته الطّائلة على الزّاوية و الطّلبة و قراءة القرآن بها . ألّف كتبا عديدة في الفقه و التّوحيد و القراءات و الفلك . توفّي سنة 1706 ميلادي و دفن طبقا لوصيّته في بستانه الكائن قرب سور صفاقس الشّمالي .    

مصيف الكتاب بصفاقس من 19 إلى 30 أوت 2020


 تحت شعار " صائفتي تفوح كتبا " تنظّم المكتبة الجهويّة بصفاقس بالتّعاون مع المكتبات العموميّة بالجهة مصيف الكتاب بجملة من الفضاءات المفتوحة بالجهة من 19 إلى 20 أوت 2020 . الإفتتاح سيكون يوم الأربعاء 19 أوت على السّاعة الخامسة مساء بكورنيش باب بحر حيث سيكون الجمهور على موعد مع عديد المعارض و الورشات و العروض و الفقرات تنشيطيّة . ثمّ تتواصل الفعاليّات خلال الأيّام الموالية بنفس المكان و بفضاءات أخرى و هي : مركز رعاية المسنّين بصفاقس ـ  منتزه قولدن بارك ـ  شاطئ الصّخيرة ـ مستشفى الهادي شاكر ـ الحيّ السّكني الجديد و مركز ذوي الإحتياجات الخصوصيّة بجبنيانة ـ منتزه الياسمين بشاطئ سيدي مخلوف بالعامرة ـ فضاء جمعيّة الرّفيق لرعاية المواليد فاقدي السّند ـ السّوق الأسبوعيّة بئر علي بن خليفة ـ الحديقة العموميّة التّوتة ـ شاطئ تبرورة ـ أحد النّزل بصفاقس . و فيما يلي برنامج التّظاهرة مفصّلا :


الأحد، 16 أغسطس 2020

معالم : موقع طينة الأثري

يوجد موقع طينة الأثري على بعد 12 كلم جنوب مدينة صفاقس وهو يعود إلى العصرالبوني .  تحدّد عديد المصادر التّاريخيّة موقع المدينة بدقّة ، فوفقا لبيلونيوس الأكبر فقد كانت تفصل بين Africa Vetus و Africa Nova . و حسب سترابو فهي تمثّل بداية خليج سرت الصّغير ( خليج قابس حاليّا ) .  كانت طينة سابقا مركزا تجاريّا فينيقيّا . وهي منطقة حدوديّة لآخر إقليم احتفظت به قرطاج زمن الحرب البونيقيّة الثّالثة . انتقلت إلى أيدي النّوميديّين بعد سقوط قرطاج في 46 ق م . بلغت ذروة إزدهارها في القرنين الثّاني و الثّالث و استمرّ تقدّمها في ظلّ الإمبراطوريّة الرّومانيّة حتّى القرن الخامس . و قد كشفت الحفريّات الأولى الّتي أجريت بين عامي 1900 و 1914 عن مقبرة بها العديد من النّقوش و الفسيفساء الجنائزيّة الوثنيّة و المسيحيّة . ومن أهمّ الأثار الّتي  يحتوي عليها الموقع بقايا لحمّامات و منازل و مسرح و مدارج و أرصفة .

السبت، 15 أغسطس 2020

معالم : المدينة العتيقة بصفاقس

كانت مدينة صفاقس في البداية تجمّعا سكّانيّا محاطا بسور في شكل مستطيل  تبلغ مساحته 24 هكتار و يتوسّطه المسجد الجامع . و قد أسّس سورها في منتصف القرن التّاسع ميلادي علي بن سالم البكري الوائلي جدّ أبي إسحاق الجبنياني ، بأمر من الأمير أحمد ابن الأغلب . نجد ذكرا للمدينة في عديد المصادر و المراجع التّاريخيّة ، فقد تحدّث عنها ابن حوقل في القرن العاشر ميلادي و أبو عبيد البكري و جغرافيّون و رحّالون آخرون في القرن الحادي عشر .
وصفها محمود مقديش الصّفاقسي في كتابه " نزهة الأنظار " بأنّها كانت في بدايتها محرسا من المحارس  و برجا ، في موقع قصبتها ، وصفه بقوله : " صار مجلبة للتّجّار و السّكّان حوله حتّى أمر الأمير أحمد ابن الأغلب ببناء سور من الطّوب على ما اجتمع من المساكن و الفنادق و السّوق " فالمدينة تكوّنت انطلاقا من تجمّع سكني تشكّل حول الرّباط . إلّا أنّ الأبحاث الأثريّة في القصبة كشفت عن وجود  " جامع الرّباط  " و هو من طرازالجوامع الّتي نجدها داخل رباطات إفريقيّة لكنّ التّخطيط الهندسي المنظّم المشابه للمدن الإسلاميّة يستبعد نظريّة أنّ أساس المدينة تجمّع سكني عفوي . 
عرفت المدينة في عهد الدّولة الحفصيّة عديد التّحوّلات السّياسيّة حيث تداول على قيادتها العديد من القادة مثل يحي ابن غاية الميورقي و المدعي أبي عمارة أحمد ابن مرزوق و المستنصر الثّاني ثمّ بنو مكّي الّذين تمكّنوا من حكم المدينة لفترة طويلة ( 1228 م ـ 1393 م )  تحت ولاء الحفصيّين إلى أن استقلّوا . و قد كانت آنذاك مدينة منزوية داخل سورها كما وصفها ليون الإفريقي المعروف بالرّحّالة الحسن ابن محمّد الوزّان الزّيّاتي : " هي مدينة كبيرة ، تتمتّع بسور ضخم شاهق ، لكنّها اليوم لا تضمّ إلّا مابين ثلاثمائة و أربعمائة أسرة ، و عدد الدّكاكين فيها قليل جدّا نتيجة استغلالها من طرف الأعراب و سلاطين تونس . يشتغل سكّانها بالحياكة و الملاحة و الصّيد البحري ... ومنهم من يسافر على متن السّفن للتّجارة مع مصر و تركيا " .منذ ذلك التّاريخ ، بداية القرن السّابع عشر ، شهدت صفاقس انطلاقة جديدة من خلال تزايد نشاطها التّجاري مع الشّرق و امتلاك الأراضي الفلاحيّة الجديدة . و يعتبر الشّيخ علي النّوري الرّائد الأوّل لنهضة صفاقس العلميّة و الاقتصاديّة .
في القرن الثّامن عشر سلكت صفاقس سياسة الحذر بين المتنافسين على السّلطة خلال الفترة الباشيّة الحسينيّة وهو ما لم يمنعها من ممارسة أعمالها الأقتصاديّة و أنشطتها التّجاريّة بكلّ أريحيّة بتشجيع من أمراء و كبار الدّولة و أصحاب رؤوس الأموال و ذلك بالرّجوع إلى السّياسة العامّة الّتي سلكها الباي علي بن حسين و ابنه حمّودة و الوزير يوسف خواجة صاحب الطّابع . لكن مع اندلاع ثورة علي بن غذاهم سنة 1864 على سياسة الباي السّلبيّة أعلنت صفاقس ثورتها بمساندة عروش المثاليث . و حين خمدت الثّورة في سنة 1865 م فرض على صفاقس دفع الضّرائب في شتّى معاملاتها ممّا أنهكها إقتصاديّا . 
تحتوي المدينة العتيقة على عديد المعالم الأثريّة الهامّة وهي السّور و القصبة و الأبواب و المساجد و الأسواق و الدّور و الفنادق . كما يوجد بها متحف الفنون و التّقاليد الشّعبيّة دار الجلّولي و متحف العمارة التّقليديّة في رباط القصبة . و تجدر الإشارة إلى أنّه وقع إدراجها في القائمة التّمهيديّة للتّراث العالمي من طرف اليونسكو .

الجمعة، 14 أغسطس 2020

قائمة المواقع و المعالم التّونسيّة المسجّلة في التّراث العالمي

قرطاج مسجلة منذ 26 نوفمبر 1979
الموقع الأثري دقة مسجل منذ ديسمبر 1997 
مدينة تونس التاريخية تم تسجيلها  في 26 أكتوبر 1979
المسرح الروماني بالجم، مسجل منذ أكتوبر 1979
الموقع الأثري بكركوان مسجل منذ 28 نوفمبر 1986
مدينة القيروان التاريخية مسجلة  منذ 7 ديسمبر 1988
مدينة سوسة التاريخية مسجلة  منذ 9 ديسمبر 1988

الأيّام الثّقافيّة بالعوابد من 15 إلى 17 أوت 2020

تنظّم الجمعيّة الثّقافيّة بالعوابد بالتّعاون مع بلديّة العوابد ـ الخزّانات الدّورة الأولى للأيّام الثّقافيّة بالعوابد تحت شعار "العوابد التّراث و الإنسانيّة " و ذلك من 15 إلى 17 أوت 2020 . وتتراوح الفعاليّات بين الشّعر و المسرح و الفروسيّة و العروض الفنّيّة و التّراثيّة و الصّناعات التّقليديّة  .

مهرجان المحرس للثقافة و التّراث من 14 إلى 16 أوت 2020

تحت شعار الإبداع ذاكرة و عنوان تنظّم هيئة مهرجان المحرس للثّقافة و التّراث الدّورة الرّابعة لهذه التّظاهرة ، و ذلك من 14 إلى 16 أوت 2020 . و تتضمّن الفعاليّات عروضا فنّيّة و تنشيطيّة و ورشات إبداعيّة بالإضافة إلى معارض للحرف التّقليديّة . 

الخميس، 6 أغسطس 2020

الاحتفال باليوم العالمي للسّكّان الأصليّين

بمناسبة اليوم العالمي للسّكّان الأصليّين ( 9 أوت 2020 ) ينظّم المعهد الوطني للتّراث و وكالة إحياء التّراث و التّنمية الثّقافيّة بالتّعاون مع وداديّة موظّفي و أعوان المعهد الوطني للتّراث يوما تربويّا تحت عنوان " عندما تعبّر جيناتنا المحلّيّة " و ذلك بجملة من الفضاءات التّراثيّة بمختلف أنحاء البلاد . و يتضمّن البرنامج مجموعة من اللقاءات مع الرّوّاد للتّعريف بالخصوصيّات الثّقافيّة المحلّيّة و الّتي يؤطّرها ثلّة من الباحثين في التّراث . 

الثلاثاء، 4 أغسطس 2020

ورشات عمل بصفاقس حول مشروع قانون الفنان

في إطار الحوار الّذي تنظّمه وزارة الشّؤون الثّقافية حول مشروع قانون الفنّان و المهن الفنّيّة و حرصا من الوزارة على تشريك الفاعلين الثّقافيّين بالجهات في المسار المتعلّق بمراجعة المشروع المذكور ستتولّى المندوبيّة الجهويّة للشّؤون الثّقافيّة بصفاقس تنظيم ورشات عمل و نقاش في الغرض .هذه الورشات ستكون بالتّعاون مع مركز الفنون الدّراميّة و الرّكحيّة و المعهد العمومي للموسيقى و الرّقص و دار الثّقافة باب البحر حسب المواعيد التّالية :
- يوم الأربعاء 5 أوت لقاء مع المسرحيّين على السّاعة التّاسعة صباحا بمركز الفنون الدّراميّة و الرّكحيّة
- يوم الخميس 6 أوت ورشة عمل مع الموسيقيّين على السّاعة التّاسعة صباحا بدار الثقافة باب البحر 
- يوم الثّلاثاء 11 أوت ورشة عمل مع الفنّانين التّشكيليّين على السّاعة التّاسعة صباحا بدار الثّقافة باب البحر 
- يوم الأربعاء 12 أوت ورشة عمل مع الأدباء على السّاعة التّاسعة صباحا بدار الثّقافة باب البحر 
علما بأنّ العمل في الورشات سيكون مستندا إلى مشروع قانون الفنّان و المهن الفنّيّة المتاح من خلال الرّابط التّالي :https://bit.ly/2BEb

الأحد، 2 أغسطس 2020

بلاغ حول شراء أفلام للاستغلال في المسلك غير التّجاري

في بلاغ صادر عنه يعلم المركز الوطني للسّينما و الصّورة كافّة المنتجين السّينمائيّين الّذين أنجزوا أفلاما دون الحصول على دعم عمومي من وزارة الشّؤون الثّقافيّة أو إحدى المؤسّسات التّابعة لها أنّه بإمكانهم ترشيح أعمالهم المنجزة سنوات 2015 ، 2016 ، 2017 ، 2018 ، 2019 ، 2020 لاقتناء حقوق الاستغلال في المسلك غير التّجاري من قبل المركز الوطني للسّينما و الصّورة و بعنوان دورة 2020 . على الرّاغبين في ذلك إيداع ملفّاتهم بمكتب الضّبط المركزي بالمركز بمدينة الثّقافة شارع محمّد الخامس جناح السّينما الطّابق الرّابع ، في أجل أقصاه يوم الجمعة 14 أوت 2020 عند انتهاء التّوقيت الإداري .
يهمّ هذا البلاغ الأفلام الطّويلة و القصيرة ، وثائقيّة أو روائيّة أو التّحريك . كما يجب أن تتضمّن الملفّات الوثائق التّالية :
- إستمارة تسحب من مكتب الضّبط المركزي بالمركز الوطني للسّينما و الصّورة أو من موقع واب المركز مع تعميرها و تضمينها كافّة المعطيات و إرفاقها بكل المؤيّدات المطلوبة .
 - نسخة من رخصة تصوير المصنّف
- نسخة من مضمون السّجلّ التّجاري للشّركة
- نسخة من المعرّف الجبائي
- نسخة من عقود العمل لأهمّ التّقنيّين و الممثّلين ( المخرج ، مساعد مخرج أوّل ، المركّب ، مهندس الصّوت و الممثّلين الرّئيسيّين )
- ما يفيد ملكيّة المنتج المصنّف و إحالة حقوق إستغلاله .
- الميزانيّة النّهائيّة للفيلم
- مخطّط تمويل الفيلم
- نسخة من المصنّف المزمع بيع حقوق إستغلاله غير التّجاري على محمل BLU-RAY
- ملخّص الفيلم
- ملفّ صحفي ( إن وجد )
و لا يمكن ، حسب البلاغ ، لمدارس السّينما العموميّة أو الخاصّة أو الجمعيّات أو أفلام الهواة أو الطّلبة ترشيح أعمالهم .كذلك لا تقبل الملفّات التّي لا تستوفي الشّروط المذكورة في الإعلان و أيضا تلك الخاصّة بالأفلام الّتي تم إقتراحها في دورات فارطة .




المركّب الثّقافي محمّد الجمّوسي بصفاقس : أمسية شعريّة عربيّة افتراضيّة

  في إطار المقهى الأدبي عبد الرّزّاق نزار ينظّم المركّب الثّقافي محمّد الجمّوسي بصفاقس أمسية شعريّة عربية افتراضيّة عبر تقنية التّواصل عن بع...