السبت، 22 أغسطس 2020

أعلام : الفقيه المؤرّخ محمود بن سعيد مقديش

هو محمود بن سعيد مقديش الصّفاقسي ولد سنة 1741 م في بيت قال عنه ابن أبي الضّياف أنّه " من أنبه بيوت صفاقس " . ينتسب هذا البيت إلى قرية إنشلة الواقعة شرق مدينة صفاقس . اعتبره المستشرق الرّوسي كراتشكوفسكي من المؤرّخين التّونسيّين القلائل في القرن الثّامن عشر . تلقّى العلم عن الشّيخ محمّد الزّواري و الشّيخ رمضان بوعصيدة و الشّيخ علي الأومي . كما تعلّم عن الشّيخ محمّد الدّرناوي الليبي عند إقامته بصفاقس . انساق محمود مقديش مع التّيارات الثّقافيّة و العلميّة السّائدة في صفاقس و تفاعل معها و هي التيّار الدّيني الّذي يشمل الفقه و الأحكام و الأصول و الفرائض و القراءات و الحديث و التّفسير ، و الرّياضيّات بأقسامها : الحساب و الفلك و الميقات و صناعة الأرباع ، ثمّ الأدبيّات : النّحو و الشّعر و النّثر .
ثمّ إنتقل إلى تونس العاصمة ليواصل تحصيل العلم في جامع الزّيتونة ، حيث تتلمذ على يد عدّة مشائخ منهم قاسم المحجوب و محمّد الشّحمي و عبد الله السّوسي السّكاتي المغربي .  و لمّا منعته ظروفه المادّيّة من مواصلة طلب المعرفة في العاصمة التحق بالزّاوية الجمنيّة بجربة الّتي كانت تتكفّل بالانفاق على الطّلبة المقيمين بها . 
مثّل جامع الأزهر بالقاهرة المحطّة الأخيرة في رحلته لطلب للعلم ، كان آنذاك كهلا متزوّجا و له أبناء . و بالتّوازي مع دراسته في الأزهر كان يتعاطى نسخ الكتب الثّمينة و التّجارة . كما كان يزور مدينة صفاقس بين الفينة و الأخرى ليبيع الكتب الّتي نسخها و يقوم باتّصالاته التّجاريّة ، ثمّ يعود إلى القاهرة لمواصلة دراسته . فكانت وسائل الكسب هذه سبيله الوحيد للاستمرار في تحصيل العلم . 
رجع إلى صفاقس بعد أن تخرّج من الأزهر ، قال عنه ابن أبي الضّياف : " و لمّا تضلّع بالعلوم رجع إلى بلاده صفاقس ، فأفاد و أجاد ، و نفع البلاد ، و تزاحمت على منهله الورّاد ،و أفنى عمره في هذا المراد ، و أتى فيه بما يستجاد ، و تلاميذه بصفاقس أعلام ، و أيمّة في الإسلام " . انكبّ على التدريس مجانا بصفاقس و رفض  المناصب القضائيّة و الإداريّة . توفّي بالقيروان أثناء زيارته لها فعاد بجثمانه ابنه الشّيخ محمود إلى مسقط رأسه صفاقس أين ووري الثّرى . إلا أنّ الاختلاف يحوم حول تاريخ وفاته ( 1813م أو 1818 م) . 
لمحمود مقديش عدّة مؤلّفات ،أهمّها و أشهرها على الإطلاق " نزهة الأنظار في عجائب التّواريخ و الأخبار " المعروفة بتسمية " دائرة مقديش " .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المركّب الثّقافي محمّد الجمّوسي بصفاقس : أمسية شعريّة عربيّة افتراضيّة

  في إطار المقهى الأدبي عبد الرّزّاق نزار ينظّم المركّب الثّقافي محمّد الجمّوسي بصفاقس أمسية شعريّة عربية افتراضيّة عبر تقنية التّواصل عن بع...