الجمعة، 28 أغسطس 2020

معالم : الموقع الأثري أكولا بجبنيانة


أكولا ( باللاتينيّة Acholla ) هو موقع بوني ساحلي يقع قريبا من قرية بطرية بمعتمدية جبنيانة ، على مسافة 45 كلم شمال شرقي مدينة صفاقس . و مدينة أكولا ، أسّسها في القرن الرّابع قبل الميلاد مهاجرون قدموا من مالطة ، بتأييد من القرطاجيّين .  خلال العهد البوني اعتمد سكّانها على اللغة و التّقاليد الفينيقيّة .  كما عرفت المدينة صكّ العملة المأخوذة عن القرطاجيّين ، ذلك ما تؤكّده القطع النّقديّة الّتي كشفتها الحفريّات و الّتي تحمل صورة رأس الإله القرطاجي بعل حامون يحمل تاجا من الرّيش .  خلال الحرب البونيقيّة الثّالثة ، من 149 ق م إلى 146 ق م ، ساندت مدينة أكولا روما في حربها ضدّ قرطاج . و بعد تدمير قرطاج ، أصبحت مدينة مستقلّة . كذلك تحالفت مع الإمبراطور الرّوماني يوليوس قيصر عند نزوله بشمال إفريقيا عام 49 ق م في حربه ضدّ يوبا الأوّل ، ملك نوميديا ( غرب تونس و شرق الجزائر حاليّا ) . و لمّا استقرّ هذا الامبراطور الملقّب آنذاك ب " ملك البحر "، استغلّ سكان أكولا هذا الحدث لتطوير تجارتهم البحريّة رغم منافسة المدن المجاورة مثل حضرموت و لبدة . فازدادت بذلك ازدهارا خلال القرنين الأوّل و الثّاني ميلادي . 
كشفت الحفريّات بأكولا عن آثار هامّة منها بقايا مسرح روماني و منازل و حمّام روماني و فسيفساء و نصب تذكاريّة للإلهة الفينيقيّة تانيت .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المركّب الثّقافي محمّد الجمّوسي بصفاقس : أمسية شعريّة عربيّة افتراضيّة

  في إطار المقهى الأدبي عبد الرّزّاق نزار ينظّم المركّب الثّقافي محمّد الجمّوسي بصفاقس أمسية شعريّة عربية افتراضيّة عبر تقنية التّواصل عن بع...