الأربعاء، 30 سبتمبر 2020

انطلاق أشغال ترميم معلم كشك الموسيقى بصفاقس

 


شرعت بلديّة صفاقس مؤخّرا في ترميم معلم كشك الموسيقى الّذي يتوسط ساحة الاستقلال بالمدينة . و يرجع بناء هذا المعلم الثّقافي إلى أواخر القرن 19 و بالتّحديد خلال العشريّة الأولى لفترة الاستعمار الفرنسي . و هو مستنبط من الهندسة المحلّيّة و مشيّد من الخشب و القرميد الأخضر . كانت السّاحة الّتي يوجد فيها تتحوّل أيّام الآحاد و الاحتفالات إلى فضاء للرّقص و التّرفيه على أنغام الجوقة الموسيقيّة الصّفاقسيّة الّتي تأسّست عام 1889 و التّي كانت تقدّم جلّ عروضها في الكشك . هذا المعلم الّذي تحوّل في فترة ما إلى مقرّ لنقابة التّوجيه السّياحي فقد اشعاعه و دوره الهامّ في تنشيط الحياة الثّقافيّة في المدينة و أصبح في حالة كارثيّة نظرا لتسوّس أخشابه و تصدّعها . 

السبت، 26 سبتمبر 2020

أربعينيّة الحقوقي و المربّي نجيب عبد المولى


  تنظّم الرّابطة التّونسيّة لحقوق الإنسان ( فرع صفاقس الجنوبيّة ) و جمعيّة الدّراسات الفلسفيّة ( فرع صفاقس ) و وداديّة متفقّدي التّعليم الثّانوي أربعينيّة الحقوقي و المربّي نجيب عبد المولى و ذلك يوم الأحد 27 سبتمبر 2020 على السّاعة العاشرة صباحا بقاعة المؤتمرات البلديّة بصفاقس . و للتّذكير فإنّ الأستاذ نجيب عبد المولى الّذي وافاه الأجل المحتوم يوم 13 أوت 2020 هو خبير و عضو بالمعهد العربي لحقوق الإنسان و متفقّد عام في مادّة الفلسفة و أوّل رئيس نيابة خصوصيّة لبلديّة صفاقس بعد الثّورة .

الأربعاء، 23 سبتمبر 2020

أعلام : الزّعيم الوطني الهادي شاكر

 

ولد المناضل الشّهيد الهادي شاكر سنة 1908 بمدينة صفاقس ، و قد كان والده الحاج محمود شاكر من أكبر تجّار الجملة بها . درس بمسقط رأسه ثمّ اتّجه إلى تونس العاصمة حيث أحرز على دبلوم التّجارة من المدرسة العلويّة . بدأ حياته السّياسيّة في مطلع الثّلاثينات إذ كان أحد مؤسّسي الحزب الحرّ الدّستوري الجديد عام 1934 و ممثّله بمدينة صفاقس إثر ذلك . و بسبب تحرّكاته في الاحتجاج على اعتقال زعماء الحزب في سبتمبر 1934 ألقي عليه القبض في جانفي 1935 و نفي إلى مطماطة ثمّ برج البوف و لم يطلق سراحه إلّا في ربيع 1936 . ثمّ اعتقل مجدّدا غداة أحداث أفريل 1938 و نفي إلى تبرسق ثمّ سجن سان نيكولا مع أبرز زعماء الحزب  الدّستوري الجديد . أطلق سراحه عام 1943  فعاد إلى سالف نشاطه الوطني ليترأّس الشّعبة الدّستوريّة بمسقط رأسه إلى غاية سنة 1950 . ترأّس المؤتمر الرّابع للحزب الدّستوري الجديد الّذي انعقد في السّرّيّة يوم 18 جانفي 1952 ، وهو نفس اليوم الّذي ألقي فيه القبض على رئيس الحزب الحبيب بورقيبة . و سرعان ما اعتقل هو كذلك و نفي إلى طبرقة ثمّ رمادة فجربة فتطاوين . غادر السّجن في ماي 1953 ليقع نفيه إلى نابل أين وقع اغتياله في 13 سبتمبر 1953 . كانت المجموعة المنفّذة للاغتيال عصابة تونسيّة و كان الهدف الظّاهر من تلك العمليّة الثّأر لاغتيال أحد أقاربها و هو الشّيخ أحمد بالقروي ، إلّا أنّ أغلب الظّنّ أنّ المحرّك الفعلي هي عصابة اليد الحمراء و على رأس المحرّضين المراقب المدني الفرنسي بصفاقس آنذاك غانتاس . تخليدا لذكراه أطلق إسمه على أنهج و شوارع و مؤسّسات بالبلاد على غرار المستشفى الجامعي الهادي شاكر . و في يوم 18 جانفي 2018 تمّ تركيز نصب تذكاري له بأحد المفترقات الدّائريّة بمدينة صفاقس . 

 

فتح باب المشاركة في الحفل السّنوي للاحتفاء بالمؤلّفين بصفاقس


 في بلاغ صادر عنها تعلم المندوبيّة الجهويّة للشّؤون الثّقافيّة بصفاقس كافّة المؤلّفين أصيلي صفاقس أو المقيمين بها أنّ الحفل السّنوي للاحتفاء بالمؤلّفين سينتظم يوم السّبت 9 جانفي 2021 ، وذلك وفق الشّروط الآتية :
1 ـ أن يكون المؤلِّف أصيل ولاية صفاقس أو مقيما بها خلال سنة الاحتفاء
2 ـ أن يكون الإصدار :
     أ) حصيلة جهد في الابداع و التّفكير و الدّرس و التّعريف .
     ب) ألّا يتّصل بالبرامج المدرسيّة المباشرة مثل عرض تمارين و حلولها .
     ج) لا تقبل الكتب الموجّهة للأطفال إلّا إذا كانت ذات قيمة علميّة و تربويّة 
3 ـ أن يكون الكتاب صادرا بعد أكتوبر 2019 
4 ـ آخر أجل لقبول المشاركات حُدّد يوم 10 ديسمبر 2020 
كما يدعو البلاغ المؤلّفين الرّاغبين في المشاركة إلى الاتّصال بالمندوبيّة و مدّها بنسخة من الكتاب بالاضافة إلى صورة شمسيّة و سيرة ذاتيّة للكاتب .  

الشّاعرعلي بن فضيلة و القاصّة سلوى البحري في حفل توقيع مشترك لإصداريهما


ينظّم المنتدى العربي علي الدّوعاجي للأدب و الفكر بصفاقس حفل توقيع مشترك للدّيوان الشّعري " نحبّ نغنّي " للشّاعر علي بن فضيلة و للمجموعة القصصيّة "مكاريا " للكاتبة سلوى البحري و ذلك يوم الجمعة 25 سبتمبر 2020 بداية من السّاعة الثّالثة بعد الزّوال بقاعة الأفراح البلديّة بصفاقس . ستقام هذه الأمسية الأدبيّة تحت إشراف الاتّحاد الجهوي للشّغل بصفاقس و بالشّراكة مع بلديّة صفاقس و المكتبة الجهويّة و المقهى الأدبي عبد الرّزّاق نزار بالمركّب الثّقافي محمّد الجمّوسي كما يتولّى تنشيطها الكاتب جميل فتحي الهمّامي . و سيقدّم الدّكتور  و النّاقد حمد حاجّي كتاب "مكاريا " في حين سيتمّ تقديم ديوان " انحبّ انغنّي " من طرف الشّاعر و المترجم جمال الجلاصي . للتّذكير فإنّ الكتابين كانا قد صدرا مؤخّرا عن دار وشمة للنّشر .

الأحد، 20 سبتمبر 2020

ماكاريا : الكاتبة سلوى البحري تصدر باكورة أعمالها القصصيّة


 عن دار وشمة للنشّر صدرت مؤخّرا للكاتبة سلوى البحري مجموعة قصصيّة بعنوان " مكاريا " .  و سلوى البحري هي أستاذة عربيّة تكتب الشّعر و الخاطرة و القصّة و الرّواية ، شاركت في العديدمن المسابقات الأدبيّة على مستوى وطني و عربي و حازت على مراتب أولى .من ذلك أنّه وقع تكريمها في مصر بنشر إحدى قصصها الفائزة في كتاب " حكايا عربيّة " الصّادر  عن دار الفراعنة للنّشر و التّوزيع . كما تحصّلت على الجائزة الثّانية في الخاطرة في الملتقى الوطني للقصّة القصيرة بمساكن سنة 2020 . بعد هذا الكتاب الذي يمثّل إصدارها الأدبي الأوّل تستعدّ سلوى لنشر ديوان شعري و رواية . 

السبت، 19 سبتمبر 2020

دار الثّقافة الحنشة : تظاهرة حول مقاومة العنف ضدّ المرأة

 


تنظّم و تحتضن دار الثّقافة الحنشة بالتّعاون مع الجمعيّة التّونسيّة للتّصرّف و التّوازن الاجتماعي في إطار برنامج SAWA و بمساهمة المدرسة العليا للسّمعي البصري بقمّرت تظاهرة تحسيسيّة في إطار محاربة جميع أشكال العنف الّذي تتعرّض له المرأة و تعزيز القانون 58 المتعلّق بهذه الآفة و توعية الجمهور بمخاطر هذه الظّاهرة ، و ذلك يوم الأحد 20 سبتمبر 2020 .في البرنامج مداخلات ومعرض حول الموضوع بالإضافة إلى عرض مسرحيّة قمرة 14 لشركة مسرح النّاس ( إخراج  الفنانة المسرحيّة دليلة المفتاحي ) ، حيث ستكون الفعاليّات على النّحو التّالي :


الجمعة، 18 سبتمبر 2020

مبدعون : الكاتب و الفنّان التّشكيلي محمّد بن جماعة


" مبدعون " هو ركن جديد نحتفي فيه بأهل الفنّ و الفكر عرفانا باسهاماتهم و نضالاتهم الثّقافيّة و تثمينا لدورهم المحوري في رقيّ مجتمعاتهم  . ضيفنا الأوّل هو مبدع متعدّد المواهب و ذو مسيرة زاخرة تمتدّ منذ الثّمانينات من القرن الماضي . هو الشّاعر و القّاصّ و الفنّان التّشكيلي و الإعلامي و الفاعل الثّقافي . نتحدّث عن المبدع محمّد بن جماعة الّذي يحبّ الحياة والحرية كما يحبّها لغيره من الناس و يعشق الفن والموسيقى الراقية و يطالع بشكل يومي آخر ما يصله عبر منصات إلكترونية عربية وعالمية تهتم بالكتب الفكرية والأدبية وسائر الفنون.. وفي آخر كل يوم يمارس رياضة المشي لعلها خير أنيس .. يحرص على استغلال كافة حواسه لينعم بالجمال المحيط رغم القبح المنتشر... هذا عن الإنسان فيه ، أمّا عن محمد بن جماعة الشّاعر فقد كانت الظروف مواتية في طفولته ليهتم بالشعر . حيث وجد في بيت جده لأمه كتبا مختلفة كان ينهل منها خاله الذي درس بمعهد ترشيح المعلمين . فكان يقلب الصفحات من ديوان المتنبي و روايات جرجي زيدان و عبرات و نظرات مصطفى لطفي المنفلوطي.. و نسخة رصاصية من  رواية الزير سالم.. كل هذه الكتب و غيرها أنسته فقدان والده المبكر الذي توفي عن عمر 39 سنة.. كانت طفولته تبحث عن مجال يحقق دفء الأب الغائب إلى جانب حنان الأم الذي لم ينقطع حتى بعد رحيلها .. كان يقرأ أي شيء من أي شيء.. حتى إن لم يجد فتراه يردد بعض الكلمات الجديدة التي يحفظها من لغته الأم العربية العظيمة التي آوته حقا.. كتب أول قصيد و عمره 12 سنة و صحح له مطلعها مدرس اللغة العربية .. و حين انتقل إلى المرحلة الثانوية  تعرف على البحور الخليلية فكان يكثر من النظم على الأوزان كاملها و خببها و رملها و متقاربها و رجزها..لم تخل جلساته بين أقرانه من قول بعض الشعر المتأثر بشعر الغزل العربي قديمه وحديثه خاصة ثم أنّه عايش أوج انتشار أعمال الشاعر العربي الكبير نزار قباني..ثم ازدادت التجربة تبلورا بدار المعلمين العليا بسوسة أين درس اللغة والحضارة العربية لمدة سنتين (1982- 1984).. وبعد فترة طويلة من المشاركات الميدانية في دور الثقافة والشباب داخل مدينة صفاقس وخارجها وأهمها مشاركاته المتكررة بدار الشباب و الثقافة قليبية في دورات كان يديرها باقتدار أ. محمود قفصية و يشرف عليها أدبيا آل صمّود ، كان ذلك أواخر الثمانينات من القرن الماضي.. تحصل خلالها على شهادات شكر وتشجيع صحبة مجموعة لا بأس بها من الأدباء الشباب يحتل البعض منهم اليوم المراتب الأولى وطنيا و عربيا على غرار صديقه  الأديب إبراهيم درغوثي.. في الشعر نشر سنة 2005 " قم إليك!.." و " نشوة ثانية" في 2017 ثم " بلوريات" في 2018 . في السّرد صدرت له مجموعة قصصية عنوانها" يوسف و مطر المساء" سنة 2008، من ضمنها قصة متوجة بالجائزة الأولى والميدالية الذهبية في مسابقة مرآة الوسط لأدب الشباب سنة 1997  .. له مخطوطات سردية عديدة وشعرية لم تنشر بعد..
نمرّ إلى جانب آخر من تجربة محمّد بن جماعة  الابداعيّة . فقد أُغرم بالفنّ التّشكيلي منذ طفولته المبكرة حيث كان لا يترك القراطيس على نقاوتها ، فهو دائم التخطيط والخربشة في غياب تام للأقلام والأقلام الجافة.. فلم يستعمل حينها غير أعواد الحصير و"الدواء الأزرق والأحمر" وهما سائلان للمداواة الجلدية يستغلهما حبرا.. كان يستعمل كل ذلك وهو لا يعرف ما يقوم به و لا يعي ، فقط يشاهد حركة عود الحصير على الورق الرمادي الذي يلف فيه التاجر السكر..تطورت موهبته بشكل لافت في فن الرسم حتى أنه كان في حصة اللغة الفرنسية تستدعيه معلمته قبل الوقت بنصف ساعة ليرسم لها على السبورة ما يمكن أن تحتاجه من صور لتسهيل الفهم .. كان ذلك في السنة الثانية ابتدائي وعمره سبع سنوات.. إلى أن كبرت الموهبة وتطورت بين رسم وخط عربي فأثّث  معارض متنوعة أولها من سنة 1987 إلى سنة 1994.. شارك في دورتين في معرض الفنون التشكيلية بصفاقس صحبة أساتذته الذين درسوه الرسم بالمعهد آنذاك، سنة 1987/ 1988.. وفي التسعينات من القرن الماضي ساهم في تخطيط جينيريك عديد الأعمال الدرامية التي كانت تسجل بوحدة الإنتاج التلفزي .. و أبرزها تلك الأعمال التي زينت البرنامج المشهور الذي قدمه كل منأ. عبد المجيد الحاج قاسم و  أ. نجيبة دربال و عنوانه " ميعاد مع الضاد" حيث تفنن في إنجاز لوحات عدة استعملت كفواصل انتقالية لم تخرج عن جمالية الخرف العربي .
نتحدّث الآن عن مسيرة محمّد بن جماعة الإعلامي  .فإلى جانب دوره الإداري و كموثق لفترة بقسم الأخبار لمواد ورقية وأخرى صوتية فقد أنتج  العديد من البرامج الثقافية والحضارية و المسرحيّات  بإذاعتي صفاقس و الشّباب . من البرامج نذكر له : ثقافة بلا حدود ،1988- شوارع المدينة ، 1996-1998- إفريقيا حبيبتي ، 1998- 1999 - مدونات ربيع ، 2011 ـ  بوح الخاطر ، خريف 2010 - واب الفنون ، ربيع 2009 ـ  عناوين مشتركة في الإنتاج مع أ. طيب بودبوس: الذهب الأسود 2004 -  الأنهار الكبرى 1999-الحواضر الكبرى 2000 - بحار 2000 - قمم 2001 - الصحاري الكبرى 2001 - بحر الحضارات 2001 - موكب العصور 2001 - مدائن 2002 .
لا يفوتنا أن نؤكّد على أنّ محمّد بن جماعة هو كذلك فاعل ثقافي بارز  ، كان و لا يزال يتابع بالحضور جل الأنشطة الثقافية المحلية بمدينة صفاقس وضواحيها.. فهو مغرم جدا بالاستماع إلى المداخلات الأدبية و الفكرية و الفنية و الموسيقية إلى جانب المساهمة في تنظيمها . حيث كان عضوا ناشطا  بنادي الشعر والقصة في أواسط ثمانينات القرن الماضي رفقة الشعراء المرحوم محمد البقلوطي و نورالدين بوجلبان و جمال محرز و منير بوشكوة و المرحوم عبد الرزاق نزار و غيرهم.. و في سنة 2016 تولّى الكتابة العامة لفرع اتحاد الكتاب التونسيين بصفاقس فرئاسة للفرع منذ 2019 ، فساهم بجدية في تشريك جل الهياكل  الأدبية والفنية و تكريس عادات الاحتفاء بأصحاب القلم والإبداع الأدبي عموما .يشرف حاليا على الصفحة الإلكترونية التونسية لاتحاد الأدباء الدولي والذي يترأسه أ. اياد البلداوي ويرأس فرع تونس أ. الباحث والناقد ماهر دربال.. وكانت له فرصة المشاركة باحتفالية هذا الاتحاد الثانية بمدينة طنجة المغربية من 5 إلى 9 أفريل 2018. و في أوت 2019 كان له شرف المشاركة بمدينة إسطنبول في نشاط أقامته منظمة أديبات العراق ضمن مهرجانها الدولي الأول  تحت شعار " بالكلمة الحرة نرتقي جميعا ".
من نصوص المبدع محمّد بن جماعة اخترنا لكم هذا القصيد الذي يحمل عنوان " مدينة و إمرأة "

هَذَا طَرِيقٌ آخَرُ..
لَمْ أَعْهَدْ رُبَاهُ..
وَلَمْ تأْلَفْ خُطَايَ أَشْوَاكَهُ..
وَلَمْ أَعْرِفْ بَعْدُ جَنّتَهُ..
لَمْ أَشْرَبْ مَاءَهُ..
وَلَمْ أَذُقْ طَعْمَ خُبْزِهِ..
وَلَمْ أَلْبَسْ رِدَاهْ..
فَقَطْ أَعْلَمُ أَنّ السّيْرَ..
يَقُودُنِي بِحُكْمٍ جِينِيٍّ..
إِلَى مَدِينَةٍ حَالِمةٍ مِثْلِي..
يَسْكُنُهَا ظَبْيٌ يَرْتَعُ مَرِحًا..
المَدِينَةُ لَـهاَ مَلِكٌ اسْمُهُ الْعَادِلُ..
وَشَعْبٌ عَامِلٌ نَمْلِيٌّ، يُقَاوِمُ الْجَفَافَ وَالفَوْضَى..
أَحْجَارُ الْمَدِينَةِ تَتَنَفَّسُ صَلاَبَتُهَا..
تَعْرِفُ أَنَّهاَ فِي حَضْرَةِ السُّورِ..
تَحْمِي وُلاَةَ قَبَائِلِهَا..
فَأَنْحَنِي تَارَةً لِلنُّورِ القَادِمِ مِنْ سَمَائِهَا..
أَقْبِضُ مِنْهُ حِزْمَتيْنِ..
اُخْفِي وَاحِدَةً فِي صَدْرِي..
وَأَضَعُ الأُخْرَى عَلَى رَأْسِي..
لِيَهْتَدِيَ قَرِينِيَ طَائِرُ الشّعْرِ الّذِي غَيَّبَ وِحْدتِي..
أَرْفَعُ كَاهِلِي تَارَةً أُخْرَى..
يُلغَى تَعَبِي بَيْنَ نُوتَاتِ عِطْرِ "مُوزَارْتْ"..
وَنَبْرَاتِ شَوْقِ "بِيتْهُوفِنْ"..
تَمَامًا أَنَا السَّائِرُ اُتَصَفِّحُ وَرَقَ الطّريقِ..
أَتَحَسَّسُ عَبْقَرِيَّةَ الإِيقَاعِ الّتِي تَحْمِلُنِي..
إِلَى امْرَأةٍ أَمْسَكَتْ بِيُمْنَايْ..
وَتُشْهِدُ الشَّجَرَ والزَّهْرَ علَى حُبّنَا الأَكْبَرِ..
وَتَقُولُ لِلشّمْسِ لاَ تَقْتَرِبِي..
فَجَمْرَةُ الْقَلْبِ قَدِ اسْتعَرَتْ..
وَالْمِحْرَارُ الْبِلَّوْريُّ تَشَظَّى..
تَكَسَّرَ فُتَاتُهُ عَلَى الرَّمْلِ..
فَلاَ يُمْكِنُ جَمْعُ زِئْبَقِ الرُّوحِ العَطْشَى
تَنَاثَرَ مِزَقًا بَيْنَ أَصَابِعِ النّسْيَانْ..
الحُلْمُ خَطْوٌ مِنْ زُجَاجٍ..
وَالطَّرِيقُ مِنْ رُخَامٍ..
وَالزَّمَنُ شَفّافٌ فَاضِحٌ أَمرَهُ..
كَالسِّيَاسَةِ فِي بِلاَدِ الشُّعَرَاءْ..

*****

فِي طَرِيقيَ الجَدِيدِ..
أَضْطَرُّ أَنْ أَمْسَحَ جَبِينِيَ مِنْ عَرَقَ الحُلْمِ..
وَأَنْ أَنْضُوَ الَمَاءَ عَنْ لَهْفَتِي الّتِي سَبِقَتْ شَهْقَتِي..
عِنْدَ إكْلِيلِ القُدُومِ..
تَتَكَوَّمُ أَكْياَسُ الْمَحَاصِيلِ جَمِيعُهَا..
القَمْحُ واللّوْزُ والْعِنَبُ المُجَفّفُ..
وَشَرَائِحُ التِّينِ..
جِبَالُ الحُبِّ العاَلِيةُ..
حَمَلْتُهَا عَلَى كّتِفِي فِي حُلْمِ البَارِحَة..
أَوْثقْتُ فِيهِ غُولَ الْخَوْفِ..
وخَلَعْتُ دُرْعَهُ أَنْهَكْتُهُ..
وَرَمَيْتُ الْحِبَالَ إِلَى أَعْلَى سُورِ الْقَصْرِ تَسَلّقْتُهُ..
الْحِبَالُ مَتِينَةٌ جِدًّا نَزَلْتُ بِهَا إلَى البُسْتَانْ..
وَكُنْتُ أَمْشِي فِي غِيَابِ السُّلْطانْ..
يَدَايَ لَمْ تَلْمَسْ ثِمَارَ الْقَصْرِ..
وَجّهْتُهُمَا إِلَى الْبَابِ..
أَنْصَتَ الْبَابُ إِلَى فِكْرَتِي..
ضَحِكَ فِي وَجْهِي مِلْءَ مِصْرَاعَيهِ..
دَخَلْتُ أَبْحثُ عَنْ ضَوْئِي..
لَمْ أَجِدْ غَيرَ تِمْثَالٍ يُسَبِّحُ بِجَمَالِهِ..
تَرَكْتُ يَدَيَّ تَتَحَسَّسُ التِّمْثَالَ رُخَامَهُ الدَّافِئَ..
اِخْتَزَلَ زَمَنَ الْحُلْمِ..
فَصِرْتُ إِلَى الْبَابِ مَرَّةً ثَانيةً..
ذَرَعْتُ الْمَكَانَ بَحْثاً عَنْ مَنْفَذٍ..
السَّتَائِرُ تَتَرَاقَصُ..
وَالثُّرَيّاَتُ تُومِضُ..
وَاللّوْحَاتُ تَرْمُقُ..
وَالْمُوسِيقَى تُعْزَفُ..
وَالدُّفُوفُ تُنْقَرُ..
التِّمْثَالُ خَفَّ حِمْلُهُ..
طَوّقَنِي، طِرْناَ كَطَيْفَيْنِ..
وَاعْتَلَيْنَا فِي السَّمَاءْ..

******

الاِبْتِسَامَةُ لاَ تَحْتَاجُ إِلَى شَفَتَيْنِ..
وَالوَرْدُ يُفْصِحُ بلِاَ خَدَّيْن..
نُفِشَ الرُّخَامُ بِرُخَامِهِ.. دَبَّتْ حَيَاتُهُ فِي يَدَيّْ..
تَمَاسَكَ قـَــدُّهُ..
وَدَنَا نَحْوِي خُطْوَتَيْن..
فَيَا سَمَاءُ تَقَدَّمِي مِنِّي..
وَيَا نَارَ الْحُبِّ، ضُمِّي أُوَارَكِ فِيكِ..
وَاحْضُنِي جَسَدِي، اِرْفَعيني إِلَيْكِ زّمَنًا..
وَلاَ تَحْرِقِينِي أَكْثَرَ..
فَإِنِّي مَيِّتٌ فِي أَعْيُنِهِمْ .. 
حَيٌّ فِي عَيْنيّْ..
وَالْبَحْرُ اِحْتَجَبَتْ زُرْقَتُهُ..
نَشَفَ مَاؤُهُ..
وَالسُّفُنُ رَاسِيَةٌ تَنْتَظِرُ أَوّلَ الجَزْرِ..
وَأَنَا أَبْحَثُ عَنْ مَاءٍ بَارِدٍ..
بَيْنَ أَهْدَابٍ وَمُقَل
..



الخميس، 17 سبتمبر 2020

المركّب الثّقافي محمّد الجمّوسي بصفاقس : استئناف نشاط نوادي الاختصاص للموسم الجديد

 


تستأنف نوادي الاختصاص بالمركّب الثّقافي محمّد الجمّوسي بصفاقس نشاطها للموسم الثّقافي الجديد  و ذلك يوم السّبت 19 سبتمبر 2020 . يؤطّر هذه النّوادي ثلّة من المنشّطين المختصّين كما تتوزّع على اختصاصات فنّيّة متنوّعة و تستهدف سائر الشّرائح العمريّة .  و يشمل مجال نشاطها  :
ـ تعليم العزف على الآلات ( أورغ ـ قيتارة ـ كمنجة )
ـ مسرح ( للأطفال و الشّباب)
ـ فنون تشكيليّة ( خطّ عربي ـ لمسات حرفيّة ـ ألوان مائيّة ـ رسم ـ تربية تشكيليّة ـ إبداع نسائي ـ براعات يدويّة )
ـ أدب الطّفل 
فعلى الرّاغبين في المشاركة المبادرة بالتّسجيل لدى إدارة المركّب الثّقافي .  

الأربعاء، 16 سبتمبر 2020

ورشة من اللعب إلى المسرح بصفاقس تعرض مسرحيّتها الجديدة

تحت إشراف المندوبيّة الجهويّة للشّؤون الثّقافيّة و مركز الفنون الدّراميّة و الرّكحيّة بصفاقس تقدّم " ورشة من اللعب إلى المسرح " العرض الأوّل لمسرحيّة روميو و جولييت ، دراماتورجيا و تأطير الأستاذ حمادي الملّولي ، و ذلك يوم السّبت 19 سبتمبر 2020 على السّاعة الخامسة مساء بمركز الفنون الدّراميّة و الرّكحيّة بصفاقس . 

الجمعة، 11 سبتمبر 2020

تظاهرة ثقافيّة بيئيّة بسيدي منصور يوم 12 سبتمبر 2020

 

" فنون إفريقيّة بلاحدود : بيئة من أجل أكثر جماليّة " هو عنوان  تظاهرة ثقافيّة بيئيّة يوم السّبت 12 سبتمبر 2020 من العاشرة صباحا إلى السّادسة مساء بحديقة الخليج بسيدي منصور . هذه التّظاهرة تسهر على تنظيمها بلديّة صفاقس بالتّعاون مع جملة من الاطراف و هي المندوبيّة الجهويّة للشّؤون الثّقافيّة و المعهد العمومي للموسيقى و الرّقص و جمعيّة صحّة و بيئة و الجامعة التّونسيّة للتّحكّم في الطّاقة و التّغيّرات المناخيّة و جمعيّة تواصل الأجيال و جمعيّة الطّلبة و المتربّصين الأفارقة و شركة تبرورة . كما تتنزّل في إطار اختتام حملة النّظافة و البيئة و تجميل حديقة الخليج بطريق سيدي منصور في مبادرة تشاركيّة مواطنيّة بين بلديّة صفاقس  و متساكني الأحياء الشّعبيّة بمنطقة سيدي منصور . في البرنامج عرض لفرقة المعهد العمومي للموسيقى و الرّقص و عرض اسطمبالي و لوحات في التّعبير الجسماني و الرّقص الإفريقى بالإضافة إلى معرض إفريقي و ورشات فنّيّة و بيئيّة متنوّعة . 

بعث نادي مسرح الهواة بالمسرح البلدي بصفاقس


 في إطار تنشيط الفضاءات الثّقافيّة التّابعة لبلديّة صفاقس و استعدادا للموسم الثّقافي القادم ، تعلن بلديّة صفاقس عن تأسيس عدد من النّوادي الخاصّة بالمسرح و الرّقص و السّينما بالمسرح البلدي . و هذا اللانجاز يأتي في سياق تعاون بين البلديّة و عدد من الجمعيّات الثّقافيّة الفنّيّة و أصحاب المبادرات الابداعيّة ، كما يهدف إلى دفع العمل الثّقافي و استقطاب النّاشئة و الشّباب ضمانا لحسن استغلال هذه المؤسّسة العريقة لتكون نواة للخلق و الابداع في جميع الاختصاصات الرّكحيّة . و ستكون البداية ببعث نادي مسرح الهواة بالتّعاون مع جمعيّة وان تو شو .يتولّى تأطير و تنشيط هذا النّادي المسرحي منير المثلوثي كلّ يوم جمعة بداية من السّاعة الثّالثة بعد الزّوال . فعلى الرّاغبين في المشاركة تعمير و ارسال الاستمارة المنشورة على الصّفحة الرّسميّة للبلديّة على الفايسبوك .

حين تطرح الكورونا سؤال العلاقة بين التّربية و الثّقافة ـ بقلم : صابر بن عالية


راجت في الفترة الأخيرة عديد الأقاويل حول إحتمال إلغاء الموادّ الفنّيّة من البرنامج التّربوي ، و ذلك كحلّ للتقليص من الزّمن الدّراسي بما يسمح بتقسيم التّلاميذ إلى أفواج قليلة العدد للتوقّي من فيروس كورونا . و هو ما أدّى إلى مواقف متباينة في خصوص وجاهة هذا التّمشّي ، إن كان ما يروج صحيحا ، من عدمه . و بذلك تكون الكورونا قد طرحت علينا سؤال جوهريّا و حارقا : أيّ دور للثقافة في التّربية ؟ و هو ما  سنتناوله في هذا المقال .  

تساهم الثّقافة فعليّا في رفع التّحدّيات الّتي يواجهها قطاع التّربية . تتعلق هذه التّحدّيات أساسا بتوسع نفاذ الجميع إلى التّعليم ، و لا سيّما الابتدائي ، و بجودة البرامج التّربويّة . تسهّل الثّقافة النّفاذ إلى التّعليم كما تجعل البرامج و المناهج و أساليب التّدريس أقرب إلى الواقع المحلّي .

إنّ إدماج الثّقافة في التّربية يؤدّي إلى نظام تربوي متلائم مع حاجيّات العالم المعاصر و يؤهّل الأفراد للعيش في مجتمع معولم و متعدّد الثقافات . كما أنّ توفّر سياسات و برامج تربويّة و مناهج متلائمة مع الخصوصيّات الثّقافيّة يضطلع بدور رئيسي في مقاومة اختلال المساواة في النّفاذ إلى الدّراسة و ضمان تعليم شامل للجميع .

كذلك فإنّ اعتماد ممارسات تربويّة  مبتكرة ، تكون فيها المجتمعات بمعناها الواسع مشاركة ، يساهم في تنوّع هامّ على مستوى التّربية . من الأمثلة على ذلك تشريك بعض عناصر المجتمع ، كالوالدين و المسنّـين و الحكواتيّين ، في تدريس بعض المحاور المحلّيّة أو تقديم وجهة نظر دينيّة أخرى أو التعريف بالعادات الثّقافيّة .

من ناحية أخرى يتضمّن التّراث الثّقافي اللامادّي أمثلة حيّة لمحتويات و أساليب تربويّة . فقد ابتكرت المجتمعات في كلّ العصور أساليب لتنظيم و نقل معارفها و مهاراتها للأجيال اللاحقة ، لا سيّما فيما يتعلّق بالبيئة الطّبيعيّة و الاجتماعيّة . حتّى في ظلّ توفّر الأنظمة التّربويّة الرّسميّة ، فإنّ الكثير من هذه المعـارف و الأساليب التّقليديّة للتّعليم مازالت ذات أهمّيّة و فائدة . و هي تشمل عديد المجالات كالصّحّة و الزّراعــــة و الاستغلال الدّائم للموارد الطّبيعيّة . تقتضي جودة التّربية أن لا تنفصل الأجيال الجديدة عن هذه الموارد القيّمة للمعرفة المرتبطة بصفة وثيقة بهويّتهم الثّقافيّة .

بالاضافة إلى ذلك تؤدّي مراعاة البعد الثّقافي إلى النّفاذ إلى تعليم متنوّع من خلال تعزيز التّعليم باللغة الأمّ إلى جانب الانفتاح على اللغات الأخرى . فالتّعليم باللغة الأمّ يمثّل السّبيل إلى تربية شاملة للجميع ، و بالتّالي يجب أن يثمّن و يعترف به كشرط أساسي لتوسيع النّفاذ إلى التّربية و فرص التّعلّم . و هو أيضا يساهم في تحسين جودة التّربية و المحافظة على التّراث و العادات و اللغات .

على صعيد آخر فإنّ الثّقافة ، حين تكون في صميم التّربية تعزّز الثّقة و تدعم الحوار من خلال تأهيل النّاشئة على أمثل وجه للعيش في مجتمع متعدّد الثّقافات . لمجابهة تحدّيات العالم المعاصر ينبغي أن تهدف الاستراتيجيّات التّربويّة إلى تنمية الحساسيّة الثّقافيّة و تمكين النّاشئة من الاختصاصات الّتي تتخوّل لهم العيش في مجتمع متعدّد الثقافات اقتصاديّا و اجتماعيّا . و باعتبارها من المكوّنات الرّئيسيّة للحياة المواطنيّة يجب أن تدعم التّربية احترام الاختلافات الثّقافيّة و أن ترسّخ الوعي بضرورة مقاومة الصّور النّمطيّة ، لا سيّما تلك المتداولة في وسائل الإعلام ، و أن تمثّل أداة تسامح و سلام . يجب أن تساهم السّياسة التّربويّة في بناء مجتمعات مسالمة و دائمة . و هو ما يتطلّب مراعاة البيئة الثّقافيّة الّتي ستطبّق فيها . ففي مجتمعات تتّسم بتنوّع ثقافي لابدّ من مقاربات تربويّة متعدّدة الثّقافات .

تضطلع التّعبيرات الثّقافيّة أيضا بدور هام في النّموّ الشّامل للنّاشئة و نجاحهم الدّراسي . النّظام التّربوي الجيّد هو ذلك الّذي يهتمّ بالطّاقات الشاملة للطّفل . مما يستوجب تثمين الدّور الأساسي للثّقافة و الابداع في العمليّة التّربويّة . فالفنون من موسيقى و رقص و مسرح و غيرها هي أنشطة ضروريّة للنّموّ الشّامل للطّـــــــفل . و النّظام التّربوي الّذي يحفّز الابداع و التّعبير الذّاتي هو الأنجع لتكوين و تأهيل النّاشئة لمواجهة الواقع الاقتصادي الصّعب الّذي ينتظرهم .

تساهم التّعبيرات الثّقافيّة أيضا في خلق أطر تدريس أكثر شمولا للجميع . هي صيخ لفتح حوار بين التّلاميذ و عائلاتهم . فالمشاريع الابداعيّة تشجّع مشاركة أفراد العائلة و المجتمع في المشاريع الدّراسيّة . و هو ما يتحقّق بمناسبة الحفلات المدرسيّة أو المعارض مثلا . بالتّالي يوفّر الفنّ و الابداع فرصا عديدة لتعزيز المشاركة الايجابيّة للوالدين في التّربية ،ممّا يسمح لهما باكتشاف مهارات أبنائهما .

تبرز أهمّيّة الثّقافة في التّربية كذلك من خلال الدوّر الحيوي للمؤسّسات الثّقافيّة في التّعليم اللانظامي مدى الحياة . تشمل هذه المؤسّسات المكتبات و دور الأرشيف و المتاحف و المراكز الثّقافيّة و الهياكل المشابهة . فالمكتبات هي فضاء ينبغي أن يكون متاحا لكلّ من يطمحون إلى التّطوّر الذّاتي و إثراء معارفهم . أما المجموعات الأثريّة بالمتاحف فهي توفّر مساهمة قيّمة في كل جوانب البرامج التّربويّة .

بالإضافة إلى ذلك تمكّن دور الأرشيف و المكتبات المربّين و التّلاميذ و الجمهور من النّفاذ إلى المصادر الأوّلية للمعرفة ،ممّا يسهم في تنمية الفكر النّقدي لديهم .فالنّفاذ إلى هذه المصادر يمثّل شرطا رئيسيّا للتّربية . حيث يمكّن التّلاميذ من ربط الصّلة بالماضي و سدّ الفجوة بين الحاضر و حدث تاريخي بعيد . من خلال توظيف وثائق الأرشيف في العمليّة التّربويّة ، يكتسبون القدرة على قراءتها نقديّا . كما يكتشفون الوثيقة التّاريخيّة و يتدرّبون على تأويل الوقائع . المصادر الأوّليّة هي إذا أدوات تساعدهم على بناء رأيهم الذّاتي . و الثّقافة بهذه الصّيغة تسهم في تنمية الحسّ النّقدي لدى النّاشئة و إكسابهم المعارف و المهارات الضّروريّة لتكوين رؤية نسبيّة للتّاريخ . يكتسي هذا الأمر أهمّيّة بالغة في وضعيّات النّزاع و مابعدها حيث تحول الرّوايات التّاريخيّة المتداولة دون السّلام الدّائم .

الخميس، 10 سبتمبر 2020

معالم : القصبة بصفاقس


 قصبة صفاقس هي قلعة تقع في الرّكن الجنوبي الغربي للمدينة العتيقة . كانت في البداية رباطا لتصبح منذ تأسيس المدينة مركزا للحكم و مقرّا للوالي . و في عهد الدّولة العثمانيّة و تحديدا في أواخر القرن 16 تم تحويلها إلى مقرّ للجيش. وقع تشييدها قبل انشاء السّور و المدينة ، فهي في الأصل برج مراقبة شيّده الأغالبة على السّاحل . أُنشأت مباشرة على البحر قبل أن ينحسر عنها بعد قرون من بنائها . تتكوّن القصبة من برجين شاهقين لمراقبة البحر و التّواصل مع الأبراج المحيطة بها عبر الاشارات النّاريّة . تحتوي على مسجدين علوي و سفلي و على رباط سيدي خنفير ، وهو رباط شيّد في القرن 15م في شكل سداسي الأضلاع ذو زوايا اسطوانيّة صغيرة الحجم و  يتكون من قبر المرابط الشّيخ سعيد خنفير و حجرة علويّة كانت تستعمل للمراقبة . و تحتضن القصبة حاليّا متحف العمارة التّقليديّة ، في حين تمّ تحويل السّجن التّاريخي إلى رواق الفنون التّشكيليّة محمّد الفندري .  

الأربعاء، 9 سبتمبر 2020

افتتاح تظاهرة نسائم مسرحيّة بالحنشة يوم 12 سبتمبر 2020

 تنظّم دار الثّقافة الحنشة تظاهرة نسائم مسرحيّة أيام 12 و 13 و 20 سبتمبر 2020 . في البرنامج لوحة راقصة لنادي المسرح بالدّار و عروض مسرحيّة من تقديم شركة ميم جيم للانتاج و شركة الحبّ المجنون و شركة تونس للانتاج بقفصة و شركة مسرح النّاس . كما تتضمّن الفعاليّات ورشات في فنّ العرايس و الفنون التّشكيليّة . و فيما يلي البرنامج مفصّلا :



تظاهرة ويكاند مسرح بساقية الدّائر يومي 11 و 12 سبتمبر 2020

 بدعم من وزارة الشّؤون الثّقافيّة تنظّم دار الثّقافة ساقية الدّائر بصفاقس تظاهرة ويكاند مسرح weekend theater و ذلك يومي 11 و 12 سبتمبر 2020 . و تتضمّن الفعاليّات عروضا من تقديم جمعيّة عشّاق التّياترو بصفاقس و جمعيّة رؤى ثقافيّة  و نادي المسرح بدار الثّقافة ساقية الدّائر بالإضافة إلى شركة لمّة المسرح بقابس . أمّا المواعيد فستكون كالآتي :


 

أيّام الفنون الحيّة بالغريبة من 11 إلى 13 سبتمبر 2020

تنظّم دار الثّقافة الغريبة أيّام الفنون الحيّة من 11 إلى 13 سبتمبر 2020 . الافتتاح سيكون بمعرض تشكيلى للأستاذة منى أولاد الفرحاني ثمّ تتواصل الفعاليّات طيلة أيّام التّظاهرة ، حيث سيكون الجمهور على موعد مع معرض لانتاجات نوادي الاختصاص بدار الثقافة و لوحات راقصة و عروض مسرحيّة و فقرات تنشيطيّة أخرى . و فيما يلي البرنامج مفصّلا :



الأحد، 6 سبتمبر 2020

الشّاعر علي بن فضيلة يصدر مجموعته الشّعريّة الأولى

 



عن دار وشمة للنّشر صدرت المجموعة الشّعريّة الأولى للشّاعر علي بن فضيلة تحت عنوان " نحبّ أنغنّي " . و الشّاعر علي بن فضيلة هو نقابي و عضو بالمنتدى العربي علي الدّوعاجي بصفاقس كما شارك في العديد من الملتقيات و الأمسيات الأدبيّة .  يكتب الشّاعر بالفصحى و كذلك بالعامّية كما في هذا المقطع من المجموعة :
في مشيتك موزيكا 
و العود فيه يقسّم 
كردي معاه السّيكا
و شوافرك تتبسّم
في الثّوب شقّ حرير
ياورد محلا عودك 
تمايل معاه الطّير
و حطّ فوق زنودك .

السبت، 5 سبتمبر 2020

تظاهرة " لنا المسرح" بصفاقس : دورة تأسيسيّة و برنامج متنوّع

 

من 8 إلى 14 سبتمبر 2020 ينّظم مركز الفنون الدّراميّة و الرّكحيّة و المركّب الثّقافي محمّد الجمّوسي و دار الثّقافة باب بحر بصفاقس الدّورة الأولى لتظاهرة " لنا المسرح " .حيث سيكون عشّاق الفنّ الرّابع على موعد مع جملة من العروض للأطفال و الشّباب و الكهول من انتاج  عديد الهياكل المسرحيّة من صفاقس و خارجها  . الجانب الفكري سيكون حاضرا من خلال لقاء مع المسرحي عزّ الدّين المدني بالإضافة إلى ندوة حول "النّص المسرحي و بعد "بمشاركة الأستاذين علي البوكادي و دنيا مناصريّة و أعضاء ورشة الكتابة المسرحيّة بمركز الفنون الدّراميّة و الرّكحيّة بصفاقس . للتّكوين و التّدريب أيضا نصيب في التّظاهرة من خلال تربّص في " فنّ الممثّل " يؤطّره المسرحي رامي الشّارني و آخر في "مسرح الأطفال " بتأطير من المسرحي مقداد المعزون . و فيما يلي برنامج التّظاهرة مفصّلا حسب التّوقيت و المكان:



الجمعة، 4 سبتمبر 2020

أعلام : الشّهيدة مجيدة بوليلة


 ولدت المناضلة مجيدة بوليلة في 13 نوفمبر 1931 بصفاقس في عائلة عرفت بانتمائها إلى الحزب الحرّ الدّستوري و نضالها ضد الاستعمار الفرنسي . زاولت تعليمها الابتدائي في مدرسة سيدي سعادة ، ثمّ في مدرسة الهلال العربيّة الفرنسيّة بالمدينة العتيقة بصفاقس ، و هو ما أكسبها تعليما فاقت به الكثيرات من بنات جيلها . بادرت بتأسيس " كتّاب " قرب النّاصريّة سنة 1949 لنشر التّعليم و محو الأمّيّة . عملت على ربط الصّلة بين هذه المدرسة و مثيلاتها و مع فرع الاتّحاد النّسائي الاسلامي بصفاقس ، فقامت سنة 1949 بتأسيس الشّعبة الدّستوريّة النّسائيّة تحت اسم " شعبة الرّبض النّسائيّة " وهي أوّل شعبة نسائيّة دستوريّة نظاميّة بالبلاد التّونسيّة . ثمّ بعثت في مرحلة لاحقة أوّل نواة للشّبيبة الدّستوريّة من التّلميذات . كانت تواضب على حضور اجتماعات الاتّحاد النّسائي الاسلامي بمقرّه بتونس العاصمة كما سخّرت حياتها للمشاركة في الأنشطة الوطنيّة و التّطوّعيّة . في ليلة 26 مارس 1952 داهمت الشّرطة الفرنسيّة منزلها و أوقفتها وهي حامل . فسجنت في معتقل بمدينة تبرسق إلى أن داهمها المخاض فنقلت إلى المستشفى الجهوي بصفاقس أين توفّيت يوم 3 سبتمبر 1952  إثر ولادة ابنتها ، و كان سنّها آنذاك أقلّ من 21 سنة .  

الخميس، 3 سبتمبر 2020

عن التّنمية الثّقافيّة ـ بقلم : صابر بن عالية


تؤكّد تجارب الشّعوب أنّه لا بدّ من توازن بين الأبعاد الإقتصاديّة  المادّيّة للتّنمية و تلك الروحيّة الفكريّة ، فالخروج من التّخلّف إلى التّقدّم مشروط أساسا بنضج وازدهارالتّجربة الثّقافيّة للمجتمعات . هنا تبرز أهمّيّة التّنمية الثّقافيّة كآليّة لتحقيق التّوازن المنشود بين المطالب المادّيّة و تلك الرّوحيّة و تهيئة الأرضيّة الملائمة للاقلاع الحضاري بمستوياته الإقتصاديّة و الاجتماعيّة و السّياسيّة .
تاريخيّا كانت نشأة مفهوم التّنمية الثّقافيّة أوّلا في إفريقيا  حيث اقترن بحركة التّحرّر السّياسي ، فاكتسى في البداية طابعا خطابيّا معبّرا عن التّشبّث بالهويّة الثّقافيّة و مقاومة الغزو الثقافي الاستعماري . و اكتسب هذا المفهوم طابعه الأكاديمي إثر مؤتمر اليونسكو في البندقيّة سنة 1970 حول الجوانب المؤسّسيّة و الإداريّة و الماليّة للسّياسات الثّقافيّة . في هذا المؤتمر و للمرّة الأولى وقعت صياغة مفهوم التّنمية الثّقافيّة بصفة واضحة و ذلك في إطار توسيع و تجديد المفهوم الاقتصادي للتّنمية . 
ثمّ انتشر هذا المصطلح في قارّات العالم بفضل جملة من المؤتمرات الإقليميّة ( مؤتمر هلسنكي سنة 1972 ، مؤتمر جاكرتا و مؤتمر أكرا سنة 1975 ، مؤتمر يوغوتا سنة 1978 ) .
و خلال المؤتمر العالمي لليونسكو حول السّياسات الثّقافيّة المنعقد بمكسيكو سيتي سنة 1982 تمّ تناول عديد المسائل المتعلّقة بهذا المفهوم على غرار أهداف التّنمية الثّقافيّة و وسائلها و دور القطاع العامّ و التّعاون الدولي و مهامّ اليونسكو في هذا المجال . 
يمكن تعريف التّنمية الثّقافيّة بأنّها ذلك التّغيير التّقدّمي الّذي تتعزّز الثّقافة بمقتضاه كمّا و كيفا و تتوسّع آفاقا و أبعادا و تتطوّر و تزدهر . وهي أيضا تلك المنهجيّة الّتي تستوعب كلّ موارد المجتمعات لتحوّلها في النّهاية إلى أنشطة فكريّة و اجتماعيّة تتمّ ممارستها في المجتمع و يتفاعل معها الأفراد بأساليب متباينة ، بحيث تكون في النّهاية عنصرا أساسيّا في تحديث إدراكهم لواقعهم الاجتماعي . من زاوية نظر وظيفيّة يمكن تعريف التّنمية الثّقافية على أنّها قيام مؤسّسة أو مؤسّسات معيّنة بطرح برنامج ثقافي معيّن تعمل من خلاله على تطوير مجال ثقافي كإصدار سلسلة من الكتب أو المجلّات الثّقافيّة الدّوريّة أو إقامة حفلات موسيقيّة او معارض تشكيليّة .( ماهيّة التّنمية الثّقافيّة ـ زموري زينب ـ مجلّة العلوم الإنسانيّة و الاجتماعيّة العدد 14 مارس 2014 ) .
للتّنمية الثّقافيّة دور محوري في البناء الاجتماعي ، فهي توجّه المسارات الاجتماعيّة نحو الأفضل ، كما تسمح بإدارة العمليّات الفكريّة للمجتمع بطريقة فضلى . هي كذلك تخوّل للمجتمع تطوير آليّات لتحقيق الوعي الكافي و التّفاعل مع الثّقافة بجوانبها المادّيّة و اللامادّية ، وهو ما يمكّن هذا المجتمع من تحديد حاجيّاته الفكريّة الحقيقيّة و الاستجابة لها . هي أيضا ضروريّة لتكيّف الأفراد و الجماعات مع التّحديث الاقتصادي و التّنظيمي في المجتمع . 
 تعزّزت أهميّة التّنمية الثّقافيّة بفعل العولمة حيث تتطلّب المرحلة تخطيطا محكما لإدارة عمليّات الثقافة في المجتمع بما يراعي البيئة المحليّة و يتفاعل مع الثّقافة الكونيّة .  و في عالم تعصف به التّقلّبات و الهزّات و تتفاقم فيه الصّعوبات الإقتصاديّة يجب أن تكون التّنمية الثّقافيّة في صدارة الإهتمامات لدورها في إكساب المجتمعات القدرة على الصّمود و مجابهة الأزمات و استنباط الحلول البديلة و المتجدّدة و الملائمة محلّيّا . 
ترتبط التنمية الثّقافيّة بعلاقات وطيدة بالأبعاد الأخرى للتّنمية الشّاملة و لا سيّما منها التّربويّة و الإقتصاديّة كما ترتكز على المشاركة الإيجابيّة لجميع أفراد المجتمع في الحياة الثّقافيّة . 

الأربعاء، 2 سبتمبر 2020

معالم : سور المدينة العتيقة بصفاقس


وقع تشييد سور المدينة العتيقة بصفاقس في فترة حكم الأمير الأغلبي أبي العبّاس محمّد ابن الأغلب على يد القاضي علي ابن سالم البكري بين سنتي 849 م و 851 م . و جُدّد في عهد الأمير أبي ابراهيم أحمد ابن الأغلب كما رُمّم عديد المرّات دون أن يفقد تصميمه الأصلي ، حيث اعتنى به الباشا علي الأوّل ( 1735 ـ 1756 ) الّذي جدّد بعض من باب الدّيوان سنة 1748 م ثمّ أُصلح السّور في عهد المشير محمّد الصّادق باي (1859 م ـ 1882 م ) . هندسته عربيّة إسلاميّة ، فهو يتكوّن من شرفات و محارس و رباطات و أبراج دفاعيّة كما كان بفضل علوّه و متانته يحمي المدينة من الأخطار الخارجيّة . يتصّل السّور بالمحيط الخارجي ببابين رئيسيّين هما باب الجبلي و باب الدّيوان و هما الأقدم تعلوهما منقوشات حجريّة . و يبلغ عدد لأبواب اليوم 12 بابا . 

المركّب الثّقافي محمّد الجمّوسي بصفاقس : أمسية شعريّة عربيّة افتراضيّة

  في إطار المقهى الأدبي عبد الرّزّاق نزار ينظّم المركّب الثّقافي محمّد الجمّوسي بصفاقس أمسية شعريّة عربية افتراضيّة عبر تقنية التّواصل عن بع...