الجمعة، 31 يوليو 2020

برنامج مهرجان قرمدة للفنون و ثقافات الشّعوب

أعلنت هيئة مهرجان قرمدة للفنون و ثقافات الشّعوب عن برنامج الدّورة 28 الّتي ستنتظم من 3 إلى 24 أوت 2020 . و تتضمّن الفعاليات الأنشطة التّالية : 

الاثنين، 27 يوليو 2020

مهرجان المحرس الدولي للفنون التشكيلية من 11 إلى 17 أوت 2020

في بلاغ صادر عنها أعلمت الهيئة المديرة لمهرجان المحرس للفنون التّشكيليّة كافّة ضيوف الدّورة 33 عن تأجيل فعاليّات التّظاهرة إلى الفترة من 11 إلى 17 أوت 2020 . علما بأنّ الدّورة كانت مبرمجة للفترة من 4 إلى 10 أوت 2020 .

ندوة صحفية للاعلان عن برنامج مهرجان قرمدة

تنظّم هيئة مهرجان قرمدة للفنون و ثقافات الشّعوب ندوة صحفيّة للاعلان عن برنامج الدّورة 28 و ذلك يوم الأربعاء 29 جويلية 2020 بداية من السّاعة الخامسة مساء بنزل IBIS . 

الخميس، 23 يوليو 2020

منصّة رقمية للحوار حول مشروع قانون الفنّان

وضعت وزارة الشّؤون الثقافيّة على ذمّة الفنّانين و المبدعين و المهتمّين بالشّأن الثّقافي منصّة رقميّة للحوار حول مشروع قانون الفنّان و المهن الفنّيّة . و تهدف هذه المنصّة إلى تكريس مقاربة تشاركيّة و الانفتاح على مختلف الرّؤى و التّصوّرات الهادفة إلى إثراء المشروع و ضمان مشاركة فاعلة في هذا االخصوص . كما تتضمّن مختلف أعمال اللجان الممثلة للقطاعات الفنّيّة و أعمال اللقاءات الجهويّة المنجزة في الغرض . كذلك تحتوي على مادّة قانونيّة تشمل مختلف صيغ المشروع و دراسات و قوانين مقارنة تتعلّق بالفنّان و المهن الفنّيّة . يمكن الدّخول للمنصّة و تسجيل المشاركة و التفاعل على الرّابط التّالي : www.culture.gov.tn/statutartiste

الأربعاء، 22 يوليو 2020

أشغال ترميم لمتحف دار الجلّولي بصفاقس

تحت إشراف المعهد الوطني للتراث و التّفقديّة الجهويّة للتّراث بالسّاحل الجنوبي انطلقت مؤخّرا أشغال ترميم لمتحف العادات و التّقاليد الشّعبيّة دار الجلّولي بالمدينة العتيقة بصفاقس . و ستتواصل الأشغال إلى غاية 31 ديسمبر 2020 . للإشارة فإنّ متحف دار الجلّولي يعتبر ثالث متاحف مدينة صفاقس بالإضافة إلى متحف القصبة و المتحف الأثري . كما تعرّض إلى أضرار جسيمة في السنوات الأخيرة جرّاء تصدّعه و إنهيار جزء منه . و قد تم تشييد هذا المعلم في القرن السابع عشر ليقع تحويله إلى متحف سنة 1939 .

الثلاثاء، 21 يوليو 2020

الحياة الثّقافية تحتفي بالشّعر التّونسي

 صدر مؤخّرا العدد 309 من مجلّة الحياة الثّقافيّة تحت عنوان " فسيفساء الشّعر التّونسي " . و قد تمّ فيه تجميع النّصوص الشّعريّة المنشورة في أعداد المجلّة من سنة 2015 إلى 2020 . كما تضمّن مساهمة نقدية للكاتب فتحي النّصري بعنوان " الشّعر التّونسي في عدد خاصّ " و أخرى للكاتبة بلقيس خليفة بعنوان " الشّعر هو أكثر فنون القول حظّا في تونس " .

الاثنين، 20 يوليو 2020

لقاء الرّسّامين بدار الثّقافة ساقية الزّيت بصفاقس

تنظّم دار الثّقافة ساقية الزّيت بصفاقس تظاهرة ثقافيّة بعنوان "لقاء الرسّامين " و ذلك من 24 إلى 26 جويلية 2020 من السّاعة الثّامنة و النّصف صباحا إلى السّاعة الثّانية بعد الزّوال بفضاء المؤسّسة . و تتراوح الفعاليّات بين الجداريّات و الفسيفساء و المجسّمات و الفنون التّشكيليّة و الرّسكلة و المعارض و الموسيقى . يشارك في التظاهرة ثلة من الفنّانين التّشكيليين و هم : بهيج الشّعري - غادة الدّريدي - خالد الفقي - مريم بن عمار - برهان بن عريبيّة - خلود الدّريدي - نزهة بيدة - ألفة معلّى - لبنى قبادو - سهلة كمّون - فاتن عبد اللاوي . الموسيقى ستكون أيضا حاضرة من خلال مرافقة موسيقية يومية للأستاذ نصر بوراوي .

الأحد، 19 يوليو 2020

فتح باب الترشح للجائزة الوطنية لحقوق الطفل

أعلنت وزارة المرأة و الأسرة و الطّفولة و كبار السّنّ عن فتح باب التّرشّح لنيل الجائزة الوطنيّة لحقوق الطّفل بعنوان سنة 2019 . و تهمّ الجائزة الشّخصيّات و المنظّمات و المؤسّسات و الهيئات الّتي تميّزت بأعمال تسهم في تنمية القدرات الثّقافيّة و الابداعيّة للطّفل و تجذير القيم الحضاريّة و الانسانيّة لديه و إسداء خدمات جليلة في مجال حقوق الطّفل و حمايته و نمائه شريطة ألّا تتّسم هذه الأعمال بالطّابع التّجاري . تفتح آجال تقديم التّرشّحات من 1 إلى 31 أوت 2020 بدخول الغاية . كما توجّه ملفات التّرشّح باسم السّيّدة وزيرة المرأة و الأسرة و الطفولة و كبار السّنّ على العنوان التّالي : 2 نهج عاصمة الجزائر 1001 تونس .

السبت، 18 يوليو 2020

بلدية صفاقس : بلاغ حول استغلال الفضاءات الثقافية البلدية

أصدرت بلدية صفاقس بلاغا موجها إلى كافة الفاعلين الثقافيين بمدينة صفاقس ، من رؤساء الجمعيات ثقافية و مديري المهرجانات و المؤسّسات الثقافية و الجامعيّة و كل المتدخلين في الشّأن الثّقافي و المهتمّين به . و ينصّ البلاغ على أنّه في إطار الإعداد للبرمجة الثقافية لسنة 2021 يمكن تقديم طلب كتابي حول العروض و التّظاهرات الفنّيّة المزمع تنظيمها خلال العام القادم بالمنشآت الثقافية البلدية ( المسرح البلدي ، قاعة الأفراح و المؤتمرات البلدية ، المسرح الصّيفي ) و ذلك قبل تاريخ 30 أكتوبر 2020 . كما يجب إيداع المطالب بمكتب الضّبط المركزي بقصر البلدية و إرفاقها بكلّ البيانات المتعلّقة بهذه التّظاهرات و العروض. 

إحداث فضاء لفاقدي البصر بالمكتبة الجهوية بصفاقس


شهدت المكتبة الجهوية بصفاقس إحداث فضاء لفائدة فاقدي البصر مجهّز برفوف بصيغة براي . كما تم تجهيزه بمعدات إعلامية ذات جودة عالية ستمكّن رواده من النفاذ إلى المحتويات الرقمية من كتب و دوريات و قواعد بيانات على الخط . 

الأحد، 12 يوليو 2020

مناظرة لتصميم هويّة بصريّة جديدة لوكالة إحياء التّراث و التّنمية الثّقافيّة


أعلنت وكالة إحياء التّراث و التّنمية الثّقافيّة عن مناظرة لتصميم هويّة بصريّة جديدة للوكالة تتكوّن من العناصر التّالية :
ـ شعار ( Logo )
ـ ورق طباعة ( Papier en tête )
ـ الظّروف البريديّة (Enveloppe )
ـ البطاقات الشّخصيّة ( Carte visite )
ـ حامل ملفّات ( Porte documents format A4 )
ـ مجلّة دوريّة بالعربيّة و الفرنسيّة و الأنقليزيّة .
و حسب البلاغ يمكن للمصمّمين في مجال الرّسم و الفنّانين و الطّلبة و المتخرّجين من المعاهد العليا للتّصميم و الفنون الجميلة المشاركة بصفة فرديّة في المناظرة الخاصّة بتصميم هويّة بصريّة جديدة للوكالة . 
يسلّم ملفّ المناظرة ـ  بصفة مجانيّة ـ بمقرّ الوكالة 03، نهج شطّ مريم ـ مونبليزير ـ ص ـ ب ـ 345 ـ تونس 1075 .
حدّد آخر أجل لقبول العروض يوم 10 أوت 2020 على السّاعة العاشرة صباحا ( يعتمد تاريخ مكتب الضّبط ) .
توجّه العروض وجوبا عن طريق البريد مضمون الوصول أو البريد السّريع باسم السّيّدة المديرة العامّة لوكالة إحياء التّراث و التّنمية الثّقافيّة أو تودع مباشرة بمكتب الضبط المركزي للوكالة على العنوان المذكور أعلاه في ظرف مغلق لا يحمل إسم المشارك مع التّنصيص على عبارة  " لا يفتح مناظرة عدد 2020/01 تصميم هويّة بصريّة جديدة لوكالة إحياء التّراث و التّنمية الثّقافيّة " .
يتكوّن ملفّ الإجابة عن المناظرة من :
ـ تصريح على الشّرف بأنّ المشارك هو صاحب العمل المقترح ( يعمّر من قبل المترشّح و يمضى لدى المصالح البلديّة )
ـ نسخة من بطاقة التّعريف الوطنيّة 
ـ محمل رقمي يتضمّن العمل المقترح (CD , Clé USB ) و في صيغة الملفّ الأصلي ( Fichier source vectoriel )
ـ نسخة للطّباعة (Cmjn ) و نسخة للاستعمال الرّقمي ( Rvb )
ـ تقديم العمل المقترح 
ـ السّيرة الذّاتيّة للمترشّح ( تحمل بياناته الكاملة بكلّ دقّة : الإسم ، و العنوان ، ورقم الهاتف ) مرفوقة بالوثائق الدّاعمة 
علما بأنّه في صورة إعتماد أحد المقترحات الوارة  فسيقع اسناد 3 جوائز مالية كما يلي :
ـ الجائزة الأولى : 12000 د لصاحب الهويّة البصريّة الفائزة و التي ستعتمد بصفة نهائيّة
ـ الجائزة الثّانية : 1000 د 
ـ الجائزة الثّالثة : 500 د
هذا و ينصّ البلاغ على أنّه لا تقبل مشاركة الشّركات و مكاتب الدراسات . 

الأغنية الملتزمة و الشّعر في أمسية فنّية بصفاقس

بالتّعاون مع دار الثّقافة باب البحر بصفاقس ينظّم نادي المجدل للآداب و الفنون عرضا لفرقة الحرّيّة للأغنية الملتزمة ، تتخلّله قراءات شعريّة للشّاعرين الغربي المسلّمي و منير الكامل . كما سيقع بالمناسبة تكريم الرّسّام المصري التّونسي حمزة حسين عمر . الموعد يوم السّبت 18 جويلية 2020 بفضاء دار الثّقافة . 

الخميس، 9 يوليو 2020

الحياة الثّقافيّة : الشّاذلي القليبي في الذّاكرة


أصدرت وزارة الشّؤون الثّقافيّة عددا خاصّا من مجلّة الحياة الثّقافية حول فقيد المشهد الثّقافي الشّاذلي القليبي . و نقرأ فيها المحتويات التّالية :
ـ الشاذلي القليبي وحكاية الحديث الأخير (حسن بن عثمان )
ـ الشاذلي القليبي: العولمة كاللسان.. فيه صلاح كثير.. وفساد كثير..( محمود الحرشاني )
ـ كان الشاذلي القليبي هناك (عبد الواحد ابراهم )
ـ وداعا سي الشاذلي.. إلى جنة الخلد (محمد الصادق عبد اللطيف )
ـ صورة الشاذلي القليبي كأنموذج للمثقف التونسي ( جلّول عزّونة )
ـ الشاذلي القليبي وجيل إرادة الحياة ( حسونة المصباحي )
ـ الشاذلي القليبي: استثناء تونسي في سياق العمل العربي المشترك (شكري الصّيفي )
ـ الشاذلي القليبي :المثقف محرّضا.. ( رياض خليف )
ـ الشاذلي القليبي: رائد الحركة الثقافية ومُعمّد أيام قرطاج السينمائية ( فاتن ريدان )
كما تضمن العدد عشرات الصور والوثائق المرجعية النادرة، تعلقت بخطابات ألقاها الأستاذ الشاذلي القليبي وأيضا بأنشطته التي لا تحصى ولا تعد، بدءا بالإذاعة مرورا بالشأن الثقافي بما في ذلك تفاصيل إشرافه على الاستشارة القومية للثقافة عام 1971، وصولا إلى نشاطه الديبلوماسي وبيان استقالته من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية،. إلى جانب بعض مقالاته الفكرية والأدبية التي حبرها فقيد الساحة الثقافية طيلة مسيرته الزاخرة .

لم لا أحتمي بلظاك ؟ : إصدار جديد للشاعر الحبيب دربال


صدرت مؤخّرا للشّاعر الحبيب دربال مجموعة شعريّة بعنوان " لم لا أحتمي بلظاك ؟ " بعد أن  نشرها سنة 2014 في نسخة صوتيّة رقميّة . أمّا عن سيرة الشّاعر فقد اشتغل بالتّدريس في التّعليم الابتدائي .كما شارك في عديد التّظاهرات و الأمسيات الأدبية و نشر نصوصه في الصّحف و المجلّات و على مواقع الإنترنات . كتب أقاصيص للأطفال و أنجزت حولها أطروحتان بالجامعة الجزائريّة و ثالثة بالمعهد العالي للتّنشيط الشبابي و الثّقافي ببئر الباي . ورد  اسمه في معجم البابطين للشّعراء العرب المعاصرين . 

الأربعاء، 8 يوليو 2020

مخرج أفلام الكرتون بلال بوعزيز ينشّط شهر الصّورة بدار الثّقافة الرّشارشة


بدعم من صندوق التّشجيع على الإنتاج الأدبي و الفنّي انطلقت  بدار الثّقافة الرّشارشة من ولاية المهديّة يوم 3 جويلية تظاهرة شهر الصّورة لتتواصل إلى غاية يوم 25 من نفس الشّهر . ينشّط هذه التّظاهرة مخرج أفلام الكرتون بلال بوعزيز و تتضمّن الفعاليّات ورشات في الفيديو و الصّور المتحرّكة و الشّريط المصوّر . كما سيقع في الاختتام تقديم انتاج الورشات و عرض شريط من انتاج التّظاهرة . 

مصيف الكتاب من 15 جويلية إلى موفى أوت


من 15 جويلية إلى موفى أوت  تنظّم إدارة المطالعة العموميّة و شبكة المكتبات العموميّة  الدّورة 28 لمصيف الكتاب في مختلف جهات البلاد تحت شعار " صائفتي تفوح كتبا " . و ستزورهذه التّظاهرة الشّواطئ و المنتزهات العائليّة و الأحياء السّكنيّة لتقديم خدمات الإعارة المنزليّة و الإعارة عن قرب بالإضافة إلى تنظيم أنشطة متنوّعة كالمسابقات و الورشات و الفعاليّات التّرفيهيّة . علما بأنّه في ختام التّظاهرة سيقع تتويج أفضل ثلاث ولايات تميّزا و نجاحا من حيث جودة البرامج و حسن التّنظيم . 

الثلاثاء، 7 يوليو 2020

مجلّة الحياة الثّقافيّة تعود من جديد


بعد غياب عادت مجلّة الحياة الثّقافية إلى الصّدور من جديد في عددها 308 الّذي تضمّن  المحتويات التّالية :
- حوار مع الكاتب التّونسي المقيم بألمانيا كمال العيّادي ـ  شكري الباصومي 
ـ قراءة في كتاب " تدور على أسمائها " لشكري المبخوت ـ أحمد الجوّة 
ـ ذاكرة صالح الدّمس في " المرايا القديمة " ـ منية قارة بيبان
ـ خطاب الإيجاز و الاطناب لدى نور الهدى باديس ـ عبد الرّزّاق القلسي
ـ التّوظيف الرّمزي في قصيدة " أدعية " لمحمّد الصّغيّر أولاد أحمد ـ سيف الدّين بن زيد
ـ أسرار صدق البدايات  لدى الشّاعر محجوب العيّاري
ـ  خصائص الحوار  في كتاب السّدّ
ـ حضور الذّات الانسانيّة في أدب محمود المسعدي
ـ قصائد للشعراء البشير المشرقي و فاطمة عكاشة و منذر العيني
ـ نصوص قصصيّة للكتاب ياسمين خدومة و زهرة سعدلاوي و رمضان العوري
ـ تقديم للاصدارات التّالية : " الباهي لدغم / الزّعامة الهادئة " ، " كتاب البعبع " ، " المغيّبون في التّجربة النّقابيّة الأولى " ،  " تاريخ التّكفير في تونس / الجزء الثّاني ، " صلصال أمريكي " ، " كازما " .

الأحد، 5 يوليو 2020

البرمجة الصّيفيّة للمركز الثقافي الخاصّ فسيفساء بصفاقس


تنطلق يوم  الإثنين 6 جويلية 2020 البرمجة الصّيفيّة لشهري جويلية و أوت للمركز الثّقافي فسيفساء حسب المواعيد التّالية :
 - نادي المسرح (المجموعة الأولى) : يوم الاثنين من الساعة 16.30 إلى 18
- نادي المسرح (المجموعة الثانية) : يوم الاثنين من الساعة 16.30 إلى 18
 ـ نادي الحساب الذّهني : يوم الثلاثاء من الساعة 17 إلى 18.30
ـ  نادي صنع العرائس : يوم الثلاثاء من الساعة 18 إلى 19
ـ  نادي الرّسم : يوم الأربعاء من الساعة 16.30 إلى 18
ـ نادي الخزف : يوم الأربعاء من الساعة 18 إلى 19.30
ـ  نادي الترغيب في المطالعة من خلال الحكاية: يوم الأربعاء من الساعة 18 إلى 19
ـ  نادي الموسيقى : يوم الخميس من الساعة 17 إلى 18
ـ نادي تحسين خط اليد : يوم الخميس من الساعة 18 إلى 19
هذا و يعلم المركز الرّاغبين في الانخراط أنّ باب التّسجيل سيفتح جزئيّا بمناسبة العطلة الصّيفية و ذلك حسب طاقة الاستيعاب المسموح بها في مختلف المجموعات .
لمزيد من المعلومات يمكن الاتصال بالأرقام التّالية : 74200089 - 98251704 - 98239238

بلاغ المشاركة في أيّام قرطاج المسرحيّة

أصدرت هيئة الدّورة 22 للمهرجان الدّولي لأيّام قرطاج المسرحيّة بلاغا تدعو فيه الهياكل المحترفة للأنتاج المسرحي من مختلف أنحاء العالم و الرّاغبة في المشاركة إلى توجيه ملفّات ترشّحها إلى إدارة المهرجان و ذلك إلى غاية 15 سبتمبر 2002 الموعد النّهائي لقبول التّرشّحات . و قد ورد بنصّ البلاغ  أن المهرجان يخصّص مسابقة رسمية للأعمال المسرحية المحترفة التونسية والعربية والأفريقية التي تم إنتاجها إنطلاقا من سنة 2019 ولم تترشّح للدورة 21 . كما يؤكد أنّ لجنة انتقاء العروض التي سيتمّ إحداثها للغرض، وحدها المخوّلة لاختيار عروض المسابقة الرسمية والعروض الموازية من ضمن العروض المترشحة للمشاركة، ولها الحق في رفض أي عمل لا يتطابق مع قوانين المهرجان.  يحقّ لإدارة أيام قرطاج المسرحية برمجة أكثر من عرض للعمل المسرحي المشارك داخل تراب الجمهورية التونسية خلال مدة المهرجان. بالنسبة للفرق الدّولية، تتكفل إدارة المهرجان بالإقامة الكاملة لعدد أقصاه 15عضوا من المشاركين فعليّا في العرض المقترح وتأمين التنقل الداخلي في حين تتحمل الفرقة المشاركة نفقات التنقّل الدولي ذهابا وإيابا وشحن المعدّات الخاصة بالعرض.
على الراغبين في المشاركة تقديم ملفاتهم مصحوبة بالوثائق التالية:
.(www.jtc.tn مطلب ترشح (يسحب من موقع الواب - 
- السيرة الذاتية للمؤلف والمخرج والممثلين والتقنيين مرفقة بصورهم وملخص العمل المسرحي المقترح.
 - الملف الفني والتقني للعمل متضمنا المتطلبات الركحية وتحديد احتياجات الإضاءة والصوت  
 شهادة في تقديم العرض الأول مع صور فوتوغرافية للعمل المترشح -
ملف صحفي يتضمن المتابعة النقدية والإعلامية للعمل -
 تسجيل سمعي بصري لكامل العرض بجودة عالية 
ترسل ملفات الترشح عبر البريد الإلكتروني (contact@jtc.tn) أو عن طريق البريد باسم المهرجان الدولي لأيام قرطاج المسرحية: 16 مكررنهج النمسا، البلفيدير، تونس1002 الفاكس:9002167178682
الهاتف: /00216712806780021671280810

ندوة فكريّة بصفاقس : الدّولة المدنية بعيون المفكّرين و المثقّفين


تنظّم دار الثّقافة باب البحر بصفاقس بالتّعاون مع مجلّة الفكريّة ندوة فكريّة بعنوان " الدّولة المدنيّة بعيون المفكّرين و المثقّفين " و ذلك يوم السّبت 11 جويلية 2020 بداية من السّاعة العاشرة صباحا بفضاء الدّار . يشارك في هذه النّدوة كلّ من :
ـ الدّكتور محمّد علي الحلواني العميد الأسبق لكلّيّة الآداب بصفاقس 
ـ الدّكتورة لمياء ناجي أستاذة القانون الدّستوري بكلّيّة الحقوق بصفاقس
ـ الدّكتور زهير بن جنّات أستاذ علم الاجتماع بكلّيّة الآداب بصفاقس
ـ الأستاذ أحمد القلعي مستشار عام في الاعلام و التّوجيه المدرسي و الجامعي و ناشط في المجتمع المدني
ـ الأستاذ شكري لطيف كاتب و ناشط في المجتمع المدني .

الجمعة، 3 يوليو 2020

أنّات مهملة : جديد الشّاعرة فاطمة عكاشة

عن دار زينب للنشر صدر للشاعرة فاطمة عكاشة كتاب شعري بعنوان " أنّات مهملة " . وهو  الثّاني بعد كتابها الأوّل " بذرة ضوء تجدّد غصن النّهار " الصّادر سنة 1999 . للتّذكير فإنّ الشّاعرة متحصّلة على الأستاذيّة في اللغة العربيّة و آدابها كما تعمل أستاذة تعليم ثانوي . أمّا عن سيرتها الإبداعية فقد بدأت الكتابة و النّشر في المرحلة الثّانويّة . نشرت قصائدها في الصّحف و المجلّات الوطنيّة و العربيّة الورقيّة و في بعض المواقع الالكترونيّة . كما شاركت في عديد الأمسيات و الملتقيات الأدبيّة .

نحو تأسيس فرع جامعي نقابي للثقافة بصفاقس



من المنتظر أن ينعقد يوم السّبت 18 جويلية 2020 المؤتمر التّأسيسي للفرع الجامعي  للثّقافة بصفاقس التابع للإتحاد العام التّونسي للشغل و ذلك على السّاعة العاشرة صباحا بدار الإتّحاد الجهوي .و يفتح باب التّرشّح بداية من 3 إلى غاية 10 جويلية 2020 . كما يشترط في المترشّح أن يكون خالص الانخراط و الذّمّة تجاه الاتحاد و متحمّلا للمسؤوليّة النّقابيّة . هذا و توجّه الترشّحات باسم الكاتب العام للإتّحاد الجهوي . علما أنّ مكتب الفرع يجب أن يضمّ إمرأة على الأقلّ . لكنّ عدم تقديم إمرأة لترشّحها لا يحول دون انعقاد المؤتمر في تاريخه . أمّا في صورة عدم تضمّن تركيبة المكتب التّنفيذي المنتخب لامرأة فإنّه يتمّ تعويض العضو الّذي تحصّل على أقلّ عدد من الأصوات بالمترشّحة الّتي تحصّلت على أكبر عدد من الأصوات .

الخميس، 2 يوليو 2020

والي صفاقس يجتمع بمديري المهرجانات


انعقدت يوم الخميس 2 جويلية 2020 جلسة جمعت والي صفاقس بمديري المهرجانات بالجهة و قد تمّ خلال هذه الجلسة التذكير بالتوصيات  المتعلقة بالالتزام بالبروتكول الصّحي . كما وقع التّنسيق بين مختلف الأطراف المعنيّة بالسّهر على حسن سير المهرجانات وهي : ولاية صفاقس ، المندوبيّة الجهويّة للصّحّة ، الأمن الوطني ، مندوبيّة الشّؤون الثّقافيّة ، الحرس الوطني ، الحماية المدنيّة . و في هذا لصّدد تمّ تشكيل لجنة جهويّة تضمّ ممثّلين عن الأطراف المذكورة . و ستتولّى هذه الجنة معاينة الفضاءات التي ستحتضن المهرجانات في مرحلة أولى ، لتسهر في مرحلة لاحقة على متابعة الالتزام بالبروتوكول الصّحي عند تنظيم السّهرات و الأنشطة . 
المصدر : صفحة المندوبيّة الجهويّة للشؤون الثقافية بصفاقس على الفايسبوك

نواد صيفية بالمركّب الثّقافي محمّد الجمّوسي بصفاقس


 يقترح المركّب الثّقافي محمّد الجمّوسي بصفاقس على رواده جملة من النّوادي خلال الفترة الصّيفيّة. وتتنوّع  هذه النّوادي لتشمل اختصاصات  متعددة : تعليم العزف - مسرح للشباب و اليافعين - خط عربي - رسم للكبار و الصّغار - فسيفساء -  . كما يشرف عليها ثلّة من الأساتذة المختصّين . للتسجيل و مزيد الارشادات يمكن الاتصال بإدارة المؤسّسة .

الأربعاء، 1 يوليو 2020

بيت الرّواية : حفل توقيع رواية " دمع أسود " للكاتب عثمان الأطرش


ينظّم بيت الرّواية جلسة أدبية لتقديم و توقيع رواية دمع أسود للكاتب عثمان الأطرش . و سيتولى النّاقد حمد حاجي تقديم الكتاب خلال هذا اللقاء الذي سيكون موعده يوم الخميس 2 جويلية 2020 بداية من السّاعة الحادية عشر صباحا بمدينة الثّقافة .


 

المركّب الثّقافي محمّد الجمّوسي بصفاقس : أمسية شعريّة عربيّة افتراضيّة

  في إطار المقهى الأدبي عبد الرّزّاق نزار ينظّم المركّب الثّقافي محمّد الجمّوسي بصفاقس أمسية شعريّة عربية افتراضيّة عبر تقنية التّواصل عن بع...